الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

سوريا.. تحوّل كبير ومصالحة مع “الرئيس الصديق”؟

سوريا.. تحوّل كبير ومصالحة مع “الرئيس الصديق”؟

شام تايمز

رجح موقع “المونيتور” الأميركي أنّ يكون وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الذي التقى الرئيس السوري بشار الأسد يوم الثلاثاء الماضي, قد حمل رسائل من دمشق إلى أنقرة.

شام تايمز

وفي تقريره، استبعد الموقع كسر الجمود بين سوريا وتركيا في ظل مواصلة الولايات المتحدة إغراء أنقرة بإقامة منطقة آمنة في شمال شرقي سوريا تخضع لحماية الأخيرة العسكرية، موضحاً أنّ الإدارة الأميركية تعتبر الدعم التركي أساسياً لتحجيم النفوذ الإيراني في سوريا؛ إذ أعلن مبعوث الإدارة الأميركية إلى سوريا، جيم جيفري، أنّ المنطقة الآمنة المقترحة ستكون خالية من “الشركاء الأكراد” الذين تدعمهم واشنطن وتصنّفهم أنقرة إرهابيين.
أمّا بالنسبة إلى روسيا، التي تسعى إلى تقريب تركيا إليها، فبيّن الموقع أنّها اقترحت تبديد المخاوف التركية عبر إعادة العمل باتفاقية أضنة المبرمة بين دمشق وأنقرة في العام 1998، التي تتيح لتركيا مواصلة عملياتها داخل الأراضي السورية. في المقابل، بيّن الموقع أنّ الروس يرفضون توسيع القوات التركية وجودها في سوريا أكثر، حيث يردّدون أنّ الشرطة العسكرية الروسية إلى جانب الجيش السوري ستتولى الأمن الحدودي.

وفي هذا السياق، أكّد الموقع أنّ كلاً من روسيا وإيران مهتمتان بحصول مصالحة بين تركيا وسوريا- بعد انهيار الصداقة الشخصية بين أردوغان والأسد عقب اندلاع النزاع- لافتاً إلى أنّ سوريا مثّلت بوابة تركيا التجارية إلى العالم العربي، في حين تمثّل إيران ممر تركيا البري إلى دول الاتحاد السوفييتي السابق في آسيا الوسطى.

وتابع الموقع بأنّ الود التركي يظل أساسياً، بالنسبة إلى طهران، مع تشديد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب العقوبات على إيران، علماً أنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن في كانون الأول أنّ تركيا ستضع آلية خاصة للتجارة مع إيران.

في السياق نفسه، أوضح الموقع أنّ مصالح إيران وتركيا تتقاطع في سوريا، على الرغم من مواقفهما المتناقضة بشأن الرئيس الأسد، مشيراً إلى أنّ البلديْن يشعران بالتهديد من بروز وحدات حماية الشعب الكردية التي تسيطر على مساحات واسعة من الأراضي السورية بدعم واشنطن.

وتابع الموقع بأنّ إيران وتركيا إلى جانب روسيا ترعيان مسار أستانا الذي سيعقد جولة جديدة من المحادثات في 25 و26 نيسان.

المصدر: ترجمة “لبنان 24” – Al-Monitor

شام تايمز
شام تايمز