الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

مؤرخة بريطانية: كاتدرائية نوتردام مستوحاة من بناء في مدينة إدلب شمال سوريا!

مؤرخة بريطانية: كاتدرائية نوتردام مستوحاة من بناء في مدينة إدلب شمال سوريا!

شام تايمز

في تغريدة لافتة على تويتر، ذكرت الكاتبة والمؤرخة البريطانية المختصة بالشان السوري “ديانا دارك” أن مبنى كاتدرائية نوتردام الذي احترق في باريس، مستوحىً من كنيسة أثرية قديمة موجودة في مدينة إدلب شمال سوريا.

شام تايمز

وقالت الكاتبة البريطانية إن “التصميم العمراني لكاتدرائية نوتردام كشأن كل الكاتدرائيات القوطية في أوروبا آت مباشرة من كنيسة (قلب لوزة) التي ما زالت موجودة في مدينة إدلب شمال سوريا”.

وأكدت الكاتبة أن الكنيسة الموجودة في سوريا يعود بناؤها إلى القرن الخامس وأن الصليبين عادوا بالتصميم إلى أوروبا في القرن الثاني عشر وطبّقوه على كاتدرائية نوتردام.

 

واندلع حريق ضخم يوم الاثنين 15 نيسان/أبريل 2019 في كاتدرائية نوتردام التي تعد أشهر معالم باريس ويزورها سنويا 13 مليون زائر.

تم بناء الكاتدرائية على جزيرة صغيرة تدعى “إل دو لا سيتيه” فى وسط نهر السين عام 1163 خلال فترة حكم الملك لويس السابع وتم الانتهاء من بنائها عام 1345. وتعتبر جوهرة العمارة القوطية في العصور الوسطى.

وكالات

شام تايمز
شام تايمز