الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

اتحاد المصدرين: منع الأردن دخول سلع سورية مجرد بلبلة إعلامية

اتحاد المصدرين: منع الأردن دخول سلع سورية مجرد بلبلة إعلامية

شام تايمز

قال رئيس القطاع الزراعي في “اتحاد المصدرين السوري” إياد محمد إن قرار الأردن الأخير بمنع استيراد سلع من سورية مجرد بلبلة إعلامية.

شام تايمز

وأضاف محمد لإذاعة “ميلودي إف إم” أن القرار الأردني لن يؤثر فعلياً، لأن المواد التي تتضمنها قائمة المنع تضم مواداً ممنوع تصديرها كالخبز والمحروقات، إضافةً لمواد أخرى لا تنتجها سورية في الأساس.

وأوضح رئيس القطاع الزراعي أن “وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية” تجري دراسة لرصد الضرر الفعلي من القرار، ومع احتمال تضرر سورية من منع استيراد السلع، فإن الوزارة لديها كثير من الإجراءات لتتخذها منها المعاملة بالمثل وغيرها.

واعتبر أن قرار المنع هو في الواقع عقوبة للجانب الأردني، كون فاتورة المواد التي تصدّر من سورية تقل عن ذات المواد القادمة من أي دولة أخرى بنسبة 30 إلى 40%.

وقال إن أهمية الأردن بالنسبة للمصدرين السوريين، هو كونها بلد عبور (ترانزيت) للبضائع وليس لأنها دولة مستوردة.

وأصدرت “وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية” في وقت سابق من الشهر قراراً منعت بموجبه استيراد نحو 194 سلعة من سورية، بينها البن والشاي والزيوت النباتية والحيوانية، الخيار والبندورة وعصير الطماطم، المياه المعدنية والغازية، الأسماك والدواجن اللحوم، والألبسة، على أن يبدأ التطبيق مطلع أيار المقبل.

وتراجعت قيمة صادرات الأردن الصناعية إلى سورية 69% إلى نحو 18 مليون دينار (ما يعادل 11.1 مليار ليرة سورية خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة مع 60 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي، رغم إعادة فتح معبر نصيب الحدودي، بحسب “غرفة صناعة عمان”.

شام تايمز
شام تايمز