الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

النقل تتوقع 84 مليون دولار إيرادات سنوية من مرفأ طرطوس

النقل تتوقع 84 مليون دولار إيرادات سنوية من مرفأ طرطوس

شام تايمز

توقع وزير النقل علي حمود أن يحقق “مرفأ طرطوس” بعد استثماره من قبل روسيا إيرادات بنحو 84 مليون دولار سنوياً، مقابل 24 مليون دولار سنوياً بحال تمت إدارته في سورية، أي بزيادة 3 أضعاف.

شام تايمز

وأضاف الوزير في مقابلة أجراها مع الفضائية السورية، أن حصة سورية من إيرادات المرفأ 25% بغض النظر عن النفقات، فيما تزداد لتصل إلى 35% بشكل تدريجي مع الانتهاء من تنفيذ المرفأ، وعندما يصبح حجم الإنتاج 12 مليون طن سنوياً.

وقبل أيام، كشف وزير النقل عن توقيع عقد إدارة وتوسيع وتشغيل “مرفأ طرطوس”، مع “شركة ستروي ترانس غاز” الروسية، مبيّناً أنه عقد استثماري وليس استئجار أو مقايضة.

وبحسب كلام حمود، فإن توسيع وتطوير المرفأ يحتاج من الحكومة السورية مبالغ مالية كبيرة والأفضل حالياً استثمارها في قضايا أهم، لذا تم اللجوء إلى الشركة الروسية التي ستضخ أكثر من 500 مليون دولار للقيام بهذه المهمة.

واعتبر خبراء اقتصاديون موضوع التعاون السوري الروسي لتطوير “ميناء طرطوس” واستثماره 49 عاماً من قبل روسيا فكرة جيدة تخدم مصالح الطرفين، وتنعكس إيجاباً على الاقتصاد السوري.

ووصلت إيرادات مرفأي اللاذقية وطرطوس إلى 36 مليار ليرة سورية خلال العام الماضي 2018، موزعة بين 23 مليار لمرفأ اللاذقية و13 مليار لمرفأ طرطوس، بحسب تقرير صادر عن “وزارة النقل” مؤخراً .

شام تايمز
شام تايمز