الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

مدير مشروع الباكسي: الخدمة تعاني ونعمل بـ5 دراجات فقط

مدير مشروع الباكسي: الخدمة تعاني ونعمل بـ5 دراجات فقط

شام تايمز

كشف مدير مشروع دراجات “باكسي” نظام المصطفى عن معاناة الخدمة من نقص اليد العاملة، بسبب هجرة شريحة واسعة من الشباب وعوامل أخرى، حتى أن بعض الدراجات تقودها إناث حالياً.

شام تايمز

وأوضح المصطفى لموقع “الاقتصادي” أن لديه 10 دراجات “باكسي” للعمل ضمن دمشق ودمشق القديمة دون الأوتوسترادات والأماكن المرتفعة، وتعمل منها 5 درجات، مبيناً أنه لو توافرت اليد العاملة لوصلت إلى حوالي 40 دراجة تدخل سوق العمل.

وأكد المصطفى أن الطلب على هذه الخدمة يزداد يومياً، وذلك لرخص تعرفة النقل فيها، والتي تبدأ للمقعد الواحد بـ50 ليرة سورية، ومن ثم كل دقيقة بـ25 ليرة سورية.

أما تعرفة المقعد المزدوج، فتبدأ 50 ليرة، ومن ثم كل دقيقة بـ35 ليرة، وأشار مدير المشروع إلى أن فكرة التطوير موجودة عبر زيادة عدد دراجات “باكسي” واتباع تصاميم جديدة وذات متانة عالية.‎

وفي كانون الثاني 2018، انطلقت منظومة نقل جديدة باسم “الباكسي” في دمشق، وهي عبارة عن دراجة هوائية بثلاث عجلات مزودة بمقعد خلفي ومظلة، وتعمل على الكهرباء.

وفي البداية لم تلقَ فكرة الباكسي قبولاً لدى الشارع السوري، إلا أن صاحبها بشار أبو قرة دافع عنها بقوله “إن المشروع يحفظ سلامة الراكب عن طريق مظلة حديدية، وكرسي مع نوابض وحزام أمان”، مستغرباً من الذين اعتبروها ظاهرة للتخلف وحكموا عليها قبل انطلاقها، حسبما ذكر.

وجاءت فكرة الباكسي، من أزمة المرور التي تشهدها العاصمة، وارتفاع أجرة التكاسي العمومية، فكانت إحدى الحلول المطروحة، إلى جانب تشجيع ركوب الدراجات الهوائية، و”التاكسي سرفيس” الذي يقوم على أساس تكاسي جماعية.

الاقتصادي

شام تايمز
شام تايمز