الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

مخترع سوري يدعو لاستثمار الجواميس في إنتاج الغاز!

مخترع سوري يدعو لاستثمار الجواميس في إنتاج الغاز!

شام تايمز

دعا المخترع السوري “عودة الكاطع” ابن مدينة “القامشلي” للاستفادة من مخلفات الجواميس واستثمارها في الحصول على الغاز الذي تواجه البلاد أزمة في تأمينه جراء العقوبات الغربية المفروضة على الشعب السوري.

شام تايمز

“الكاطع” قال لـ”سناك سوري” إن أكثر من ألفي جاموس يجري تربيتها في حي “طي” بمدينة “القامشلي”، وهي تشكل مورد رزق لكثير من الأسر، مضيفاً أن المربين يستغلون مرور نهر “الجغجغ” في الحي، والذي تحتاجه الجواميس لتخفيف حرارة جسمها ورغبتها في السباحة.

المخترع السوري ذكر أن مربي الجواميس يلقون بروثها في النهر وهذا ما يشكل ضرراً بيئياً، مضيفاً أن «هناك من يجهل أن الروث مصدر لغاز الميثان، الذي يعدّ من الغازات النشطة والغعّالة، يمكن الاستفادة منه واستخدامه لإنتاج ذلك الغاز، والاستفادة منه في الطهي المنزلي، والتدفئة، والوصول إلى الغاز وفوائده العظيمة وهو مشروع لا يحتاج لتكلفة كبيرة، يتطلب مخمراً للروث فقط، وهو موجود عادة في مزارع الأبقار».

اقرأ المزيد: طالب سوري يساهم في منح جامعته شهادة عالمية

يأمل “الكاطع” أن يجد مقترحه طريقاً للدراسة والتنفيذ ما يحقق وفرة شبه مجانية بالغاز الذي سبق وأن عانت البلاد أزمة كبيرة في الحصول عليه، ما اقتضى تقنين استهلاكه بموجب البطاقة الذكية.

تعتبر الجواميس من الثروة الحيوانية النادرة، وتتم تربيتها بكثافة في منطقة “القامشلي”، وبأعداد أقل في مدينة “الرقة”، وتقوم وزارة الزراعة بدعم مربيها بمجالات مختلفة، أبرزها الدعم العلفي، كونها تعد إحدى ثروات المنطقة، والحفاظ عليها من الأولويات.

سناك سوري

شام تايمز
شام تايمز