الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

المظاهرات المعارضة للأكراد تهدد مخططات واشنطن في شرق سوريا

المظاهرات المعارضة للأكراد تهدد مخططات واشنطن في شرق سوريا

شام تايمز

أفادت وكالة “أسوشيتد برس” بأن “قوات سوريا الديمقراطية” ذات الغالبية الكردية تواجه صعوبات في إدارتها المناطق المنتزعة من قبضة “داعش” في شرق البلاد، ما يهدد خطط حليفها واشنطن هناك.

شام تايمز

وأكدت الوكالة في تقرير نشرته اليوم الخميس أن مظاهرات معارضة لـ “قوات سوريا الديمقراطية” المعروفة اختصارا بـ”قسد” نظمت في أكثر من 12 مدينة وبلدة في محافظة دير الزور، حيث تطالب العشائر العربية بتحسين الخدمات الاجتماعية وخلق مزيد من الوظائف، بالإضافة إلى منحها دورا أكبر في عملية صنع القرار في المنطقة الغنية بالنفط ذات الأغلبية العربية، خلافا لمحافظتي الرقة والحسكة الخاضعتين لسيطرة “قسد” أيضا.

وأشارت الوكالة إلى أن المظاهرات لا تزال محدودة الآن، غير أنها تشكل تحديا متزايدا أمام الولايات المتحدة وحلفائها الإقليميين في وقت يستعد فيه الرئيس دونالد ترامب للمضي قدما في تطبيق خطة تقليص الوجود العسكري الأمريكي في سوريا.

وذكرت الوكالة أن “قوات سوريا الديمقراطية” بعد عامين من دخول دير الزور ضمن إطار حملتها ضد “داعش” فشلت في كسب قلوب وعقول السكان المحليين الذين يعانون من نقص الخدمات وارتفاع مستوى الجريمة وأزمة الوقود ويتذمرون من النفوذ الكردي المتزايد في منطقتهم والتجنيد القسري للمواطنين العرب واحتجاز العديد من المواطنين تحت ذريعة التواطؤ مع تنظيم “داعش”.

وتوسعت رقعة المظاهرات في 24 أبريل الماضي، حين أفاد نشطاء محليون بأن عناصر للتحالف الدولي و”قسد” اقتحموا منزلا في منطقة الضمان وقتلوا ستة أشخاص، بمن فيهم امرأتان وطفل، وذلك جراء عملية مداهمة استهدفت مشتبها فيه بالتواطؤ مع “داعش”، التهمة التي يرفضها النشطاء.

وأغلق المحتجون الطرق الرئيسية في مناطقهم لمنع الصهاريج النفطية التابعة لـ”قوات سوريا الديمقراطية” من نقل النفط إلى المناطق الكردية في شمال البلاد.

وأكد النشطاء أن سلسلة اجتماعات عقدت بين “قسد” والمسؤولين العرب المحليين في الأسابيع القليلة الماضية في محاولة للتوصل إلى التهدئة، لكنها فشلت في إحراز أي تقدم، مما يثير مخاوف من أن تتحول المظاهرات إلى انتفاضة واسعة النطاق ضد القوات الكردية.

وطرح المسؤولون العرب في المباحثات سلسلة شروط لوقف التظاهر، بما فيها الإفراج عن المعتقلين لدى “قسد” ووقف إخراج النفط من المحافظة ومنح المقاتلين من دير الزور دورا أكبر داخل “قسد” وإلغاء التجنيد القسري بالإضافة إلى تحسين إمداد السكان بالكهرباء والوقود.

غير أن مواطنا عربيا شارك في المفاوضات ورفض الكشف عن اسمه خوفا من الملاحقة قال لـ”أسوشيتد برس” إن الأكراد رفضوا تقديم أي تنازلات، مشيرا إلى أن “قسد” تخرج من المحافظة أغلب النفط المستخرج، أي نحو 60 ألف برميل يوميا، دون أن تترك شيئا تقريبا للسكان المحليين.

ونقلت الوكالة عن مسؤول في “قسد” طلب عدم الكشف عن اسمه لكونه غير مخول بالحديث إلى وسائل الإعلام، قوله إن المتظاهرين يمثلون “جزءا صغيرا فقط” من سكان المحافظة، لكن الاحتجاجات تصب في مصلحة الحكومة السورية وحلفائها الإيرانيين وكذلك تركيا و”تنسف انتصارها على “داعش”.

وحذر مسؤولون في “قسد” من أن استمرار المظاهرات يهدد بشن خلايا “داعش” النائمة حرب عصابات في المنقطة، انتقاما من هزيمة التنظيم العسكرية على أيدي القوات الكردية في وقت سابق من العام الجاري.

المصدر: أسوشيتد برس

شام تايمز
شام تايمز