الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

هذه ال 10 حالات ممنوعة من الصيام في رمضان!

هذه ال 10 حالات ممنوعة من الصيام في رمضان!

شام تايمز

يقع من يعانون مشكلات صحية في حيرة مع قدوم شهر رمضان، ما بين الرغبة في الصوم والخوف من تعريض حياتهم للخطر، والتفكير فيما إذا كانت حالاتهم تستدعي الإفطار من عدمه، وتوضح الدكتورة أمل مبروك، 10 حالات يجب عليهم الاستفادة من رخصة الإفطار لتعارض الصوم مع صحتهم.

شام تايمز

1- المرضعة

الأم المرضعة لطفل أقل من ستة أشهر ويعتمد بشكل أساسي على الرضاعة الطبيعية الخالصة يجب ألا تصوم حتى لا يؤثر الانقطاع عن الطعام والشراب على إدرار اللبن وبالتالي يكون هناك ضرر على الرضيع.

كذلك المرضعة التي تعاني من مرض السكري أو الضغط، أو يعاني الرضيع من نقص نمو، يجب أن تفكر حتى لا تتعرض لمشاكل صحية تؤثر على أي منهما.

أشخاص لا يُقبل صيامهم ولا يغفر الله لهم.. من هم؟

وهناك مؤشرات تستعدي من الأم المرضعة الإفطار، منها الشعور بإجهاد أو هبوط أو صداع أو زغللة العين وغيرها من الأعراض غير الطبيعية التي تعتبر مؤشرًا لتضررها.

2- الحامل

هناك مجموعة من الحالات التي يجب على الحامل أن تفطر فيها وهي:

– الثلاثة أشهر الأولى من الحمل يُفضل فيها عدم الصيام، وذلك بسبب التغيرات الصحية التي يتفاعل معها الجسم ويصحبها حالة التقيؤ، مما يؤدي لفقدان كمية كبيرة من السوائل والإصابة بالجفاف.

– الحامل المصابة بمرض سكري الحمل، والتي تخضع لنظام غذائي يعتمد على وجبات منتظمة لمنع حدوث هبوط السكر.

– الحامل المصابة بالقلب، أو ضغط الدم المنخفض، والتي يجب أن تأخذ الطعام والدواء بانتظام.

– الحامل التي تعاتي من آلام المخاض المبكر، وتتناول دواء لمنع الولادة المبكرة.

– الحامل التي لا تعاني من مشكلات صحية لكن تعرضت لشعور بالأرق والتعب والجفاف، أو شعرت بقلة حركة الجنين.

3- الأطفال

الأطفال الصغار أقل من 10 سنوات قد يؤثر الصيام على نموهم، وخاصة إذا كان الطفل يعاني من أنيميا أو نقص نمو، ويمنع من الصيام الطفل الذي يعاني من فقر الدم أو مرض السكري أو القلب.

4- بعض حالات مرضى الكبد

مرضى الكبد المزمن في مرحلة متأخرة مثل مرضى تليف الكبد، ومن تتكرر لديهم الغيبوبة الكبدية لا يجب عليهم الصوم تجنبًا للدخول في مرحلة حرجة.

5- مرضى الشرايين التاجية

وذلك لأن قلة شرب الماء لمدة طويلة تؤدي إلى كثافة الدم وصعوبة مروره في الشرايين.

6- مرضى الفشل الكلوي

من يعانون من أمراض الفشل الكلوي الحاد، ومن يعانون من حصوات الكلى لا ينبغي علهيم الصيام لأنهم يعرضهم لانسداد قد يؤدي إلى فشل كلوي.

7- مرضى زراعة الكلى والقلب المفتوح والدعامات

المرضى الذين زرعوا كلى لا ينصح لهم بالصيام إلا بعد مرور عام كامل على زراعة الكلى، ومن قاموا بعمليات قلب مفتوح من مدة أقل من ٦ أشهر، والمرضى الذين قاموا بتركيب دعامات حديثة خلال ٣ أشهر.

8- الأدوية المدرة للبول

المرضي الذين يتعاطون أدوية مدرة للبول بجرعات عالية، حيث يعرضهم الصيام لفقد كميات كبيرة من السوائل والأملاح.

9- المصابون بأمراض صدرية

مثل الالتهاب الرئوي والجلطات الرئوية، حيث يعرضهم الصيام لمخاطر جسيمة.

10- مرضى الجلطات

المصابون حديثًا بجلطات القلب والمخ والأوردة والرئة والشريان التاجي.

ووجهت أخصائي أمراض الباطنة أي مريض بمتابعة حالته الصحية مع الطبيب المعالج قبل شهر رمضان المبارك، وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من أن الصيام لن يؤثر سلبيًا على حالته، ولمعرفة التغذية السليمة التي يجب أن يعتمد عليها خلال صيامه.

شام تايمز
شام تايمز