الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

شروط المصرف التجاري لقرض المليوني ليرة للموظّفين

شروط المصرف التجاري لقرض المليوني ليرة للموظّفين

شام تايمز

أوضحت صحيفة تشرين السورية بأن الراتب المقطوع للموظف يجب أن يتراوح بين 90 – 95 ألف ليرة سورية أي نحو 100 ألف ليرة، حتى يحصل على قرض شخصي بسقف مليوني ليرة من “المصرف التجاري السوري”، هذا من دون احتساب الفوائد.

شام تايمز

وأضافت الصحيفة أن الشروط التي أعلنها المصرف التجاري لحزمة قروضه الجديدة وصفت بغير المريحة والمعقدة، وخاصة المتعلقة بالدخل الذي يتقاضاه الموظف، وعلى أساسه يُحسب مبلغ القرض الممنوح له.

وتابعت أن المصرف أعطى لنفسه الحق بتعديل معدلات الفائدة السنوية المطبقة على القروض، وهي 12.5% للقرضين الشخصي والمهني، و10.5% لقرض الترميم، و9.5% لقرض التعليم، وذلك في حال طرأ تغيير على أسعار الفائدة.

وحول شروط التمويل، فقد شملت تقاضي المصرف عمولة دراسة ملف لم يحددها في إعلانه، كذلك عمولة ارتباط بنسبة 1.5% من قيمة القرض، إضافة لعمولة تخمين عقاري لم تُحدد أيضاً، وهي غير قابلة للاسترداد في حال الضمانة العقارية، على ألا تقل قيمة الضمانة عن 200% من قيمة القرض.

واشترط المصرف أن يكون الحد الأقصى لعمر المتعامل 65 عاماً في نهاية مدة القرض، وتقديم المقترض وثيقة (غير محكوم) إلى جانب البطاقة الشخصية، وسند إقامة حديث للمقترض والكفيل، والبطاقة الشخصية لمالك العقار.

أما بخصوص ثبوتيات الدخل، فقد اشترط المصرف على أصحاب الرواتب تقديم بيان راتب، ولبقية الفعاليات كتاب من ” وزارة المالية السورية ” يبيّن قيمة التكليف الضريبي، وذلك لتقدير مدى كفاية الدخل في تغطية قسط القرض المطلوب.

وفي نهاية نيسان الماضي، كشف “المصرف التجاري السوري” عن حزمة قروض جديدة هي الترميمي والتعليمي والشخصي والمهني، مبيّناً أن شروط كل منها تختلف حسب الشرائح الموجهة لها، بينما تشترك في ثبوتيات التعريف والدخل والضمانات.

وانقسم القرض الشخصي على نوعين، الأول بضمانة رواتب موظفين كفلاء وسقفه 2 مليون ليرة سورية ولمدة 5 سنوات، والثاني بضمانة عقارية تغطي 200% من قيمة القرض، بسقف 10 ملايين ليرة ولمدة 10 سنوات.

ويحق لأي شخص الاقتراض من المصرف إذا كان من موظفي القطاع العام، ومن المثبتين على الملاك منذ سنة على الأقل، والمتعاقدين مع القطاع العام لـ3 سنوات متتالية الذين تم تثبيتهم حديثاً، إضافة إلى موظفي القطاع الخاص المسجلين بالتأمينات لـ5 سنوات متواصلة، وأصحاب الشركات والمهن الحرة والحرف.

ويمكن أيضاً للمتقاعد الاقتراض من المصرف شرط أن يكون موطناً راتبه لديه حصراً وألا يتجاوز الـ60 عاماً في نهاية القرض، والعسكريين شرط تقديم كفيل مدني على رأس عمله موطن راتبه لدى المصرف، ومثبت على الملاك منذ سنة، وإن كانت الضمانة المقدمة للقرض عقارية.

شام تايمز
شام تايمز