الخميس , أبريل 25 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

الكاكايا.. الفاكهة الخارقة!

الكاكايا.. الفاكهة الخارقة!

صحيحٌ أنّ الفاكهة الاستوائية الأكثر شيوعاً واستهلاكاً هي البابايا، والأفوكا، والأناناس، والمانغو، إلّا انها ليست الوحيدة. فهل سبق لكم وأن سمعتم مثلاً بالكاكايا أو الـ”Jackfruit”؟ لقد حان الوقت لاكتشاف خصائص هذه الفاكهة “العجيبة” وتناولها متى أمكن ذلك!

ازدادت شعبية الكاكايا بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، خصوصاً وأنّ الأبحاث العلمية تكشف باستمرار المزيد من الخصائص الصحّية والغذائية التي تتمتع بها.

اقرأ المزيد: 10 أنواع سحرية من الفاكهة لخفض الوزن

وقبل الغوص في أهمّ مزاياها، أشارت إختصاصية التغذية، ناتالي جابرايان إلى أنّ “الكاكايا تُعتبر من أكبر أنواع الفاكهة التي تحملها الأشجار، بحيث إنّ متوسط وزنها يراوح بين 3,5 إلى 10 كلغ ويمكن أن يصل إلى 25 كلغ. إنها تتمتع بمذاق حلو، وتملك رائحة مميّزة وجميلة”.

وتابعت حديثها قائلةً إنّ “كلَّ جزء من هذه الشجرة يُعتبر مفيداً على الصعيد الطبي بما فيه اللحاء، والأوراق، والجذور، والزهور، واللبّ، والبذور. كما أنّ مراحل نموّ الكاكايا تختلف عن بعضها وتؤمّن خصائص علاجية منفردة. كل هذه الحقائق وغيرها دفعت العلماء إلى اعتبار الكاكايا صحّية جداً ويجب أن تتوافر في كل نظام غذائي”.

قيمتها الغذائية
وفي ما يخصّ قيمتها الغذائية، كشفت جابرايان المعلومات التالية:

• الكاكايا مليئة بمجموعة متنوّعة من الفيتامينات خصوصاً A، وB1، وB2، وB3، وB9، وC، جنباً إلى معادن الكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والزنك.

• إنها من بين الأشجار القليلة الغنيّة بالفيتامينات B المعقدة، وكذلك الفيتامين B6.