الثلاثاء , أبريل 23 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

تفاصيل هامة.. هكذا تحاول أمريكا القضاء على “نورد ستريم 2” القادم من روسيا

تفاصيل هامة.. هكذا تحاول أمريكا القضاء على “نورد ستريم 2” القادم من روسيا

سيرغي لاتيشوف

هدد السفير الأمريكي في ألمانيا ريتشارد غرينيل مجدداً بفرض عقوبات على الشركات الألمانية لمشاركتها في مشروع “نورد ستريم 2”.

كما قال غرينيل في مقابلة مع فوكاس، يمكن أن يزيد خط الأنابيب من اعتماد الدول الأوروبية على إمدادات الغاز من روسيا. وهدد السفير الأمريكي مباشرة ليس فقط الشركات الألمانية “وينترشال ديا” “ويونيبر” المشاركة في هذا المشروع، ولكن أيضاً “”OMV النمساوية، وشركة “إنجي” الفرنسية وحتى شركة “شل” البريطانية.

أرسل غرينيل في كانون الثاني من هذا العام، رسائل إلى شركات ألمانية كبرى هدد فيها بفرض عقوبات من واشنطن. كما يذكر غرينيل باستمرار أن الألمان لا ينفقون 2 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع كما وعدت.

من الواضح أن غرينيل لا يخشى إطلاقًا الدخول في التاريخ والدخول في موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأول سفير أمريكي تعلنه “مجموعة جاهزية الأسرة” ليكون شخصاً غير مرغوب فيه. هذا هو بالضبط ما اقترحه نائب رئيس البوندستاغ فولفغانغ كوبيكي القيام به مع الأميركيين.

إن امتياز ألمانيا، الذي كان عبارة عن قرار برلين لبناء محطة لاستقبال ناقلات الغاز الطبيعي المسال، من أجل تنويع إمدادات الغاز وبالتالي تقليل “اعتمادها” على روسيا، لم يثر إعجاب واشنطن: الحلول الوسط ليست مناسبة، يجب على برلين الامتثال لإرادة الولايات المتحدة، للتخلي عن استيراد الطاقة الروسية. بعد كل شيء، ستصبح كل من ألمانيا وروسيا في هذه الحالة أضعف اقتصادياً، وبالتالي سياسياً.

لن تكون ألمانيا قادرة على مواجهة إملاءات الولايات المتحدة في أوروبا، وروسيا لن تكون قادرة على مواجهة هذه الإملاءات في العالم.

قام وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري، الذي وصف الغاز الروسي بأنه “رخيص” و “غير موثوق به”، بالضغط على التعاون في مجال الطاقة بين أوروبا وروسيا في بروكسل. علاوة على ذلك، فقد استخلص: أن سعر الغاز الروسي الذي يجذب المستهلكين الأوروبيين يُزعم أنه غير موثوق به، وليس له مزايا تنافسية واضحة على الغاز الأمريكي، من حيث السعر والجودة.

إن الولايات المتحدة معروفة بحقيقة أنهم إذا كانوا لا يحبون شيئاً، فلن يترددوا في تطبيق العقوبات.

سيتم طرح المشكلة على هذا النحو: إذا لم تقبل شروطنا، فسنخفض إمدادات الغاز. في أي حال، إذا كان الألمان يدفعون أكثر مقابل الغاز، فإن سياراتهم، مثل جميع منتجاتهم، ستصبح أكثر تكلفة وبالتالي أقل قدرة على المنافسة. وهذا، من وجهة نظر ترامب، ليس سيئاً أيضاً، لأن “أمريكا هي فوق كل شيء”.

والحقيقة هي أنه حتى من خلال زيادة إمدادات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، فإن الولايات المتحدة غير قادرة على استبدال غاز خط الأنابيب الروسي، والذي وفقاً لبيري، تعتمد عليه إحدى عشرة دولة أوروبية “ما يصل إلى 75٪ من إجمالي وارداتها”. الولايات المتحدة ببساطة لا تملك ولن تحصل أبداً على مثل هذا الحجم من الغاز المسال للسوق الأوروبية. ويقوم الأمريكيون في أوروبا عموماً بتسليم الغاز الطبيعي المسال الذي يتم شراؤه من روسيا تحت ستار خاص بهم.

ماذا يفعل الأوروبيون؟

يدرك الأوروبيون جيداً هذا، لكنهم مضطرون للموافقة، كما فعل مفوض الطاقة بالاتحاد الأوروبي ميجيل أرياس كانيث. أثناء حديثه في مؤتمر للطاقة في بروكسل، تمت الإشارة فيه إلى بيري، الذي أيد زيادة واردات الولايات المتحدة من الغاز، لأن “التنويع مهم ليس فقط لأمن الإمداد، ولكن أيضًا للمنافسة”.

لكن الأمر واضح، فبدون الغاز الروسي، تواجه ألمانيا مستقبلاً غير سار. لذلك، في هذه الحالة، لا تهم الرغبات الأمريكية كثيراً.

أحد المستشارين السياسيين الذين يتحدثون بجرأة في هذا الموضوع هو المستشار النمساوي سيباستيان كورز. ووفقاً له، تدعم فيينا بناء ” نورد ستريم 2″ وتعتبره أساس أمن الطاقة في البلاد، على الرغم من الرأي المعاكس لبعض السياسيين في بروكسل وستراسبورغ.

إلى ماذا سيؤدي هذا الصراع؟

إن وجود ساسة آخرين ومصالح أخرى، أهمها استرضاء الولايات المتحدة، سيؤدي إلى حقيقة أن بناء خط أنابيب الغاز قد يتأخر إلى حد ما وسيصبح أكثر تكلفة.

ومع ذلك، ربما هذا هو ما يستطيع أعداء أوروبا تحقيقه. كان من المقرر الانتهاء من تثبيت “نورد ستريم 2” في نهاية عام 2019. ربما سيتم بناؤه في غضون ستة أشهر بعد هذا أو في غضون عام.

السلطات الأوروبية تفهم شيئاً واحداً. إذا استسلموا، فسوف يخلقون سابقة غير مرغوب فيها للغاية ستسمح للولايات المتحدة بالتدخل باستمرار في مصلحتها وفي شؤونها الداخلية وسياساتها الاقتصادية. ولا أحد يرغب بذلك.