الأربعاء , أبريل 24 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

صحيفة: البنزين الحر في سورية أعلى من العالمي بـ87 بالمئة

صحيفة: البنزين الحر في سورية أعلى من العالمي بـ87 بالمئة

استعرضت صحيفة سورية سعر البنزين العالمي وقارنته بالمحلي، بعدما أصبح سعر المادة محرراً، باستثناء الشريحة المغطاة بالبطاقة الذكية، مؤكدةً أنه يزيد على السعر العالمي بـ87%.

وذكرت صحيفة “قاسيون”، أن سعر الغالون العالمي من البنزين الممتاز يبلغ 1.9 دولار، وذاته في بورصات الإقليم كالبورصة السعودية، ما يعني أن السعر العالمي لليتر البنزين الممتاز هو 0.5 دولار.

أما في سورية، فإن تكلفة ليتر البنزين الحر غير الممتاز، والذي لا تطبق عليه ضريبة قيمة مضافة، 375 ليرة سورية أي حوالي 0.75 دولار، وفق السعر المحرر الذي تقول التصريحات الرسمية أنه سعر التكلفة، حسبما أضافته الصحيفة التي اعتبرت وسطي سعر صرف الدولار مقابل الليرة بين السوق والسعر الرسمي 500 ليرة.

وتابعت الصحيفة أنه “إذا ما كان السعر العالمي لشراء البنزين غير الممتاز من عرض البحر يقارب 0.4 دولار لليتر، فإن تكلفة البنزين المستورد لا تتعدى 200 ليرة سورية، بينما جملة التكاليف والعمولات الأخرى ترفع الكلفة بنسبة 87%، وهي تكاليف عمولات المتعاقدين المستوردين، الذين يستفيدون من العقوبات أيّما استفادة”.

وقدمت الصحيفة لبنان نموذجاً لطريقة التسعير الحر للبنزين، كونه يعتبر من أعلى الأسعار في المنطقة، وهو البنزين ممتاز 95 مستورداً بالسعر العالمي، وعليه ضريبة قيمة مضافة 11%، حيث تصل النشرة إلى “وزارة الطاقة والمياه اللبنانية” لتوقعها أسبوعياً، بعد أن يحدد سعرها “تجمع مستوردي النفط”.

ووفق آخر نشرة رسمية لوزارة الطاقة الصادرة أمس الأحد، فإن سعر ليتر البنزين أوكتان 95 حوالي 27,300 ليرة لبنانية، أي نحو 18 دولاراً للصفيحة (20 ليتر)، ما يعني أن سعر الليتر في لبنان يقارب 0.9 دولار لليتر، وأعلى من السعر العالمي بـ80% ما مقداره 40 سنتاً.

اقرأ أيضا: سوريا.. سيتم تسعير البنزين شهرياً وفق متغيرات البورصة العالمية

ولفتت الصحيفة إلى أن ضمن كلفة ليتر البنزين في لبنان تندرج تكاليف النقل، وجملة الضرائب على البنزين في لبنان، الذي تطبق عليه بالحد الأدنى ضريبة القيمة المضافة البالغة 11%، والتي ترتب على صفيحة البنزين ما يقارب 8 آلاف ليرة لبنانية.

وبيّنت الصحيفة أن كلفة الليتر في لبنان بالسعر العالمي مع الضريبة بحدودها الدنيا يقارب 0.76 دولار، لتكون نسبة الربح بحدها الأقصى 15% من سعر الليتر، وهو أقل من ذلك نتيجة وجود كلف النقل ورسوم أخرى.

وفي مطلع أيار الجاري، كلف “مجلس الوزراء” “وزارة النفط والثروة المعدنية”، بمواكبة التغيرات التي تطرأ على أسعار المشتقات النفطية عالمياً، ووضع سعر متغير مع بداية كل شهر للبنزين غير المدعوم، بما يتناسب مع متغيرات الأسعار العالمية.

وفي 29 نيسان 2019، حددت وزارة النفط الكميات التي ستباع شهرياً بالسعر المدعوم (225 ليرة لليتر)، فيما يباع ما يفوق هذه الكميات بسعر الكلفة والذي تم تحديده بـ375 ليرة لليتر، على أن يكون متغير ويبدأ تطبيقه مطلع أيار 2019.