الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

200 ميغا واط ستدخل منظومة الكهرباء قريباً

200 ميغا واط ستدخل منظومة الكهرباء قريباً

شام تايمز

كشفت مصادر خاصة في وزارة الكهرباء عن 200 ميغا واط سيتم إدخالها قريباً إلى المنظومة الكهربائية ما يعني جرعة دعم جديدة سيتنعم بها المشتركين.

شام تايمز

المصادر رفضت الكشف عن مصدر الكمية الجديدة التي ستدخل قريباً جداً إلى الشبكة، لكنها أكدت أنها لا تحتاج لا إلى فيول ولا حتى لغاز، مبينة أن قيمة كل واحد ميغا واط يصل إلى مليون دولار.

ورغم تحفظ مصادر الوزارة على كشف كامل التفاصيل، فمن المرجح ـ وفق رأي فني ـ أن تكون هذه الكمية من مصدر متجدد، وغالباً من مشروع مزرعة الطاقة الكهروضوئية، التي بدأ العمل بها في عام 2008، وتوقفت بسبب الحرب، والعامل الذي يرجّح هذا الاحتمال هو التكلفة، فمليون دولار للميغا هي تكلفة مرتفعة بالنسبة للمصادر التي تعتمد حوامل الطاقة التقليدية، وهي تنطبق على الطاقة المتجددة، وحتى المواطن العادي حين يسأل في سوق الكهرباء عن شبكة منزلية صغيرة للطاقة الشمسية، يخبره الفنيون ان تكلفة الواط دولار (دون بطاريات التخزين) وتكلفة الكيلو تقترب من ألف دولار.

اقرأ أيضا: وزارة الكهرباء تعوّض عمالها في المهن الخطرة بألف ليرة!

وتشكل هذه النسبة 5 % من طاقة التوليد الحالية والمقدرة بـ 4000 ميغا، وتشكل أيضاً 20 % من الفجوة بين الانتاج والحاجة حسب التقديرات الحالية لهذه الفترة من السنة.

المصدر : داماس بوست

شام تايمز
شام تايمز