الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

أفضل دبابة سورية تثبت وجودها في ساحة القتال

أفضل دبابة سورية تثبت وجودها في ساحة القتال

شام تايمز

تم رصد دبابات من طراز “تي-62إم” ضمن صفوف الجيش العربي السوري في شمال محافظة حماة .

شام تايمز

وطالما توارت دبابات “تي-62إم” عن عدسات المصورين الصحفيين حتى أنه أشيع أن الجيش السوري فقد غالبية دباباته من هذا الطراز في المعارك السابقة ضد الإرهاب. غير أن المعلومات عن نقل دبابات محدثة من طراز “تي-62” إلى شمال محافظة حماة دحضت هذه الشائعات كما أشارت إلى ذلك صحيفة “روسيسكايا غازيتا”.

وبرزت هذه النسخة من دبابة “تي-62” إلى الوجود في روسيا في ثمانينات القرن الماضي. وتمتعت دبابة “تي-62إم” بحماية مميزة لبرجها من الأسلحة المضادة تشبه حاجب العين. وزودت مقدمة الدبابة بدروع إضافية. وتم تزويد جزئها السفلي بما يحميه من الألغام.

وبات بإمكان مدفعها من عيار 115 ملم إطلاق الصواريخ الموجهة المضادة للدروع. واحتفظت الدبابة التي ازداد وزنها ليبلغ 41.5 طن بقدرتها الحركية بفضل المحرك القوي الذي تقدّر قوته بـ620 قوة حصانية. وتستطيع دبابة “تي-62إم” أن تسير على الطريق المعبد بسرعة تصل إلى 50 كيلومترا في الساعة.

اقرأ أيضا: صاروخ أطلقه الإرهابيون يفشل في تدمير دبابة سورية

وشوهدت دبابات “تي-62إم” في سوريا للمرة الأولى في يناير/كانون الثاني من عام 2017. وأكدت هذه الدبابات براعتها خلال الحرب ضد الإرهاب، ونالت تقدير الجنود السوريين. ويعتبرها الخبراء العسكريون أفضل دبابات الحرب السورية إلى جانب “تي-90أ” و”تي72بي3″.

شام تايمز
شام تايمز