الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

عضو بغرفة تجارة دمشق: هذه هي الأسباب التي منعت بعض التجار من خفض الأسعار

عضو بغرفة تجارة دمشق: هذه هي الأسباب التي منعت بعض التجار من خفض الأسعار

شام تايمز

أكد عضو مجلس ادارة غرفة تجارة دمشق حسان عزقول وجود معوّقات منعت بعض التجار من خفض سوية الأسعار لناحية عدم حصولهم على التمويل المصرفي حيث بات سعر الصرف يؤثر على تسعيرة المواد الغذائية الحاصلة على التمويل مقارنة مع الأخرى التي لم تحصل عليه فالتاجر الذي لا يحصل على تمويل لمستورداته بالسعر الذي يحدده المصرف المركزي يصعب عليه الالتزام بالسعر الأمر الذي يؤدي إلى حدوث حالة من التضارب في الأسعار وعليه اقترحت غرفة تجارة دمشق أن تكون الأسعار في رمضان رحيمة وبربح ضئيل لا يتجاوز 1 أو 2%.

شام تايمز

بدورها وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك عملت على عرض صالاتها لوضع بضائع التجار بالأمانة حيث سارع بعضهم لاستثمار مبادرة الوزارة ووضعوا منتجاتهم الغذائية لتباع في صالات السورية للتجارة بنصف القيمة وآخرون لم يلتزموا.

وعن دورغرفة تجارة دمشق ازاء الوعود التي لم يلتزم بها التجار كشف عزقول عن مبادرة شخصية تم ارسالها لوزارة التموين بكتاب رسمي، تجسدت بكتاب تم توجيهه لوزارة التموين يقضي بحرمان التاجر الذي لا يلتزم بالأسعار المحددة ومن تم تنظيم ضبوط بحقه حرمانه من التمويل المصرفي وايقافه بحيث يتم من خالفوا ضمن قائمة اللوحة السوداء وذلك لإرضاخ التجار المخالفين على الالتزام.

وقد تضمن كتاب غرفة تجارة دمشق الى وزارة التموين عقب اجتماعها 10 نقاط أساسية جاء فيها:

التأكيد أن عملية الالتزام بالأسعار تتطلب وقتاً اضافياً ريثما يتم تصريف البضائع الموجودة فين الأسواق.

ان الموقعين على الالتزام لا يشكلون سوى 2% من مستوردي المواد الغذائية في سورية والنقل الأكثر للاستيراد في محافظة اللاذقية وهم غير قادرين على ضبط الأسعار.

التجار سوف يلتزمون بالأسعار حتى نهاية شهر رمضان ضمن أسعار ما قبل رمضان وسيظهر آثار ذلك في الأسواق خلال مدة قريبة.

ان الالتزام بالأسعار يتطلب الالتزام أيضاً بتمويل المواد الغذائية الأساسية بسعر صرف القطع الأجنبي الرسمي لجميع التجار المستوردين لهذه المواد.

استمرار وجود مصاريف اضافية تؤدي الى عبء اضافي على الأسعار.

الحاجة لتعديل طريقة تسعير المواد الغذائية في وزارة التجارة الداخلية واعتماد سعر الدولار الحقيقي الذي يتم فيه تمويل المستوردات مع عمولات التحويل.

عدم فاعلية الحملات التموينية في الوقت الحالي كون الأسواق متخمة بالمواد ووجود ضعف في القدرة الشرائية للمشترين ووجود تنافس في الأسواق والعروض العديدة.

استعداد التجار التام لبيع الكميات التي تطلبها السورية للتجارة من المواد الأساسية بعروض خاصة مشجعة.

التأكيد على وجود تفاوت بأنواع المواد الغذائية للمادة الواحدة من حيث الجودة والنوعية والمنشأ و لكل نوع سعر مختلف حسب طريقة العروض والتوضيب والتغليف.

التأكيد أن الأسواق تحكمها قوانين العرض والطلب ولا يمكن لتجار محددين التحكم بالأسعار نتيجة الوفرة والمنافسة لأغلب السع الغذائية المتداولة.

صاحبة الجلالة

شام تايمز
شام تايمز