الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

تعرفوا على أضرار النوم بعد الأكل.. هذه الوجبات مسموح تناولها

تعرفوا على أضرار النوم بعد الأكل.. هذه الوجبات مسموح تناولها

شام تايمز

ربطت العديد من الدراسات ما بين زيادة الوزن والأكل قبل النوم، على الرغم من عدم وجود أسباب فسيولوجية لذلك. إليكم أبرز الأضرار لتناول الطعام قبل النوم:

شام تايمز

1- عادات غذائية غير صحية
ربطت الكثير من الدراسات ما بين زيادة الوزن والأكل قبل النوم، فهذا النوع من الوجبات يعتبر وجبة إضافية مما يزود الجسم بسعرات حرارية إضافية. كما أنه عادة ما يشعر الناس بالجوع وقت المساء، مما يساهم في تناول كمية كبيرة من الطعام في وقت متأخر، وبالتالي استهلاك سعرات حرارية تفوق حاجة الجسم.

2-أمراض المعدة
تتمثل بالارتداد المعدي نتيجة لعودة أحماض المعدة إلى الحلق، مما يتسبب بحرقة المعدة بالإضافة لتفاقم حالة الربو ليلا.

3- حرقة المعدة
يتسبب النوم بعد الطعام في صعود الأحماض من المعدة إلى المريء وحتى الحلق في بعض الحالات، وهي الفترة التي تنشط فيها المعدة بإفراز الأحماض للمساعدة على الهضم.

4- مشاكل النوم
إن محاولة النوم بعد الأكل قد لا تمنح جسمك الراحة التي تحتاجها، بل على العكس من ذلك تماما، إذ قد تتسبب بنفخة وغازات واضطرابات في المعدة، الأمر الذي سوف يجعلك تتقلب كثيرا أثناء محاولتك للنوم.

5- الجلطة
أظهرت بعض الدراسات أن النوم بعد الأكل مباشرة قد يزيد من فرص إصابتك بالجلطات.

* أطعمة مسموحة وأخرى ممنوع تناولها قبل النوم

– يعتبر الديك الرومي من المواد المسموح تناولها لاحتوائه على التريبتوفان الذي يزيد إنتاج الجسم من هرمون الميلاتونين، مما يساهم في تعزيز النوم.

– كما يعتبر شاي الباباونج والكيوي من المواد المهدئة والمساعدة على النوم بعمق.

– ومن الأطعمة الممنوع تناولها تلك التي تحتوي على مواد دهنية لأنها تستغرق وقتا طويلا لهضمها بالإضافة للأطعمة الحمضية والشوكلاته.

المصدر: سبوتنيك

شام تايمز
شام تايمز