الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

في 8 خطوات.. كشف الكذب دون جهاز

في 8 خطوات.. كشف الكذب دون جهاز

شام تايمز

أصبحت مهارة كشف الكذب من المهارات اللازمة والمهمة في زماننا هذا، وتعتمد هذه المهارة على فهم لغة الجسد والإيماءات والإشارات، التي يلجأ إليها الشخص أحيانا للمراوغة والخداع والكذب، وهذه بعض الخطوات التي تساعدك على معرفة حقيقة المتكلم، ومدى صدقه.

شام تايمز

ويقصد بها تلك التعبيرات التي تومض في وجه الشخص لجزء من الثانية، وتكشف إحساسه الحقيقي الذي يحاول إخفاءه بالكذب، كتحرك الحاجبين صعودا نحو منتصف الجبهة.

غالبا ما يسهل تحديد ما إذا كان الشخص يتذكر شيئا ما أو يصطنعه، بناء على حركة عينيه، وفي لحظات الكذب تطرف عيون الناس بشكل حثيث وملحوظ (رفرفة العين)، أما فرك العين؛ فهي العلامة الأكثر شيوعا على الكذب عند الرجال، مقارنة بالنساء.

في أوقات الكذب، يميل الناس إلى لمس أنوفهم بشكل متكرر، كما يميل الشخص الكاذب إلى تغطية فمه بيده، أو وضعها بالقرب منه، تماما كأنه يواري الأكاذيب المنبعثة من فمه.

يميل جسد المرء إلى التعرق بنسبة كبيرة عندما يكذب، لكن الاعتماد على هذه الطريقة وحدها ليس كافيا لكشف الكذب؛ فبعض الأشخاص يتعرقون بسبب العصبية أو الخجل أو لأي سبب آخر، إنما هي أحد المؤشرات التي يجب وضعها في عين الاعتبار جنبا إلى جنب مع غيرها مثل: الارتجاف والاحمرار وصعوبة ابتلاع الريق أو الطعام.

عندما يومئ الشخص برأسه بشكل لا يتوافق مع كلامه؛ يعتبر مؤشرا على كونه كاذبا، ويطلق العلماء على هذه الظاهرة “اللا-توافق”، لاحظ أيضا أن الكاذب يتردد في الإيماء قبل أن يهز رأسه مؤكدا جوابه، بينما نرى أن الشخص الصادق يميل أن يومئ مدعما إجابته أثناء قولها.

يعد التململ من العلامات الدالة على الكذب، أي ميله وتقلبه في مكانه، سواء بجسمه فقط أو مع أشياء أخرى من حوله، ويحدث التململ بسبب الطاقة العصبية الناتجة عن خوف الشخص من افتضاح أمره.

أثناء الكذب، يحاول الأشخاص باستمرار ترطيب الحلق عن طريق البلع أو ازدراد الريق، لأن الكذب يحفز الجسم على رفع نسبة الأدرينالين بالجسم، مما يؤدي إلى ضخ اللعاب فجأة.

اقرأ أيضا: كيف تفضح من يكذب عليك؟

راقب حركة الأيدي والذراعين والأرجل، في أي موقف عادي، يميل الشخص إلى التحرك بحرية وراحة، عن طريق التمدد بأطراف جسده حول المكان، ولكن في أي موقف حرج، تميل هذه الأجزاء إلى التيبس، وتصبح موجهة بحذر، وهناك بعض السلوكيات الشائعة لدى الكاذبين، مثل اللعب بالشعر أو تعديل ربطة العنق.

شام تايمز
شام تايمز