السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

القبض على شخص حوّل بطريقة غير شرعية 4 ملايين دولار في 6 أشهر

القبض على شخص حوّل بطريقة غير شرعية 4 ملايين دولار في 6 أشهر

شام تايمز

قبض قسم مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب في إدارة الأمن الجنائي على شخص يزاول مهنة تحويل الأموال الداخلية والخارجية دون ترخيص، بالاشتراك مع شخصين متوارين في درعا ولبنان، إضافة لتصريفه العملة الأجنبية بالسوق السوداء.

شام تايمز

وقال رئيس قسم مكافحة غسيل الأموال سعد عثمان لصحيفة “الوطن” إن الوثائق التي عثر عليها مع المقبوض عليه، تبين تسيلم مبالغ مالية كبيرة كحوالات خارجية شهرياً تقدر بـ500 ألف دولار و400 مليون ليرة سورية، وأنه يتقاضى 2.5 بالألف كعمولة له.

ووصل مجموع الأموال التي قام بتسليمها المقبوض عليه كحوالات مالية خلال آخر 6 أشهر إلى نحو 3 مليارات ليرة سورية، وحوالي 4 ملايين دولار أميركي، و500 ألف ريال سعودي، و200 ألف درهم إماراتي، حسبما أضافه عثمان.

واعترف المقبوض عليه باستلامه حوالات بالعملة الأجنبية مصدرها سوريون مقيمون في ألمانيا والنمسا وبلجيكا والسويد وهولندا وتركيا، ومرسلة إليه عن طريق أحد الأشخاص من لبنان.

وأضاف المقبوض عليه أن الشخص اللبناني يدير فرعاً لشركة حوالات مالية مرخصة في سورية، ويقوم باستلام الحوالات الخارجية ويصرفها ثم يزود المقبوض عليه بأرقام الهواتف، وتفاصيل هوية الأشخاص المراد تسليمهم المبالغ المالية كحوالة.

وأقر المقبوض عليه بأنه يقوم بتسليم شخص آخر (قبض عليه أيضاً) يشغل منصب مدير مالي في شركة الحوالات نحو 45 مليون ليرة شهرياً، ليقوم بتوزيعها كحوالات داخلية عبر الشركة، مقابل 30% من مجمل الأرباح المتحققة من إرسال حوالات خارجية على أنها داخلية.

ونوه عثمان بأن جميع مراكز شركة الحوالات المالية المرخصة، التي تم تسليم الحوالات الخارجية فيها من قبل المقبوض عليهم، هي خارج سيطرة الدولة.

وفي شباط الماضي، كشفت هيئة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في “مصرف سورية المركزي” مقراً وصفته بالضخم لشركة تمتهن الصرافة غير المرخصة، وإرسال واستقبال الحوالات الخارجية خارج الإطار القانوني، وجرى ضبط مبالغ نقدية وصلت لنصف مليار ليرة.
الاقتصادي

شام تايمز
شام تايمز