الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

“أوكسيسبورم السحري”.. اكتشاف نوع من الفطريات ينتج ذهبًا!

“أوكسيسبورم السحري”.. اكتشاف نوع من الفطريات ينتج ذهبًا!

شام تايمز

في جنوب بيرث بأستراليا، عُثر على فطر “أوكسيسبورم فيوزاريوم” وهو نوع من الفطر يجذب الذهب إلى سطحه، عن طريق تذويب وإحلال عناصر من البيئة، ليس هذا فقط، بل يبدو أن هناك ميزة تطورية في هذا النوع من الفطر، حيث وُجد أن الفطريات التي ينمو الذهب على سطحها تنمو بشكل أكبر وأسرع من تلك التي لا تتفاعل مع المعادن الثمينة.

شام تايمز

هذا النوع من الفطريات لديه القدرة على امتصاص الذهب المذاب ومزجه مع مادة كيميائية أخرى وترسيبه في شكل معدن نقي على سطحها، ويأتي ذلك بفصل جزيئات بيروكسيد الهيدروجين عالية التفاعل، وذلك يتسبب في أكسدة الذهب المذاب وتتحول إلى أيونات من المعدن النقي؛ بعد ذلك، تنتشر الجسيمات النانوية اللامعة على سطح الفطر.

أوكسيسبورم السحري

وقال الباحث في منظمة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية الدكتور “تسنغ بوهو”: “من المعروف أن الفطريات تلعب دورا أساسيا في تحليل المواد العضوية وإعادة تدويرها مثل الأوراق واللحاء وحتى أنواع من المعادن مثل الألمنيوم والحديد والمنغنيز والكالسيوم”.

وأضاف: “المثير أن عنصر الذهب غير نشط كيميائيا؛ هذا يجعل التفاعل أمامنا غير عادي ومفاجئ على حد سواء، هو من هذا النوع من الأشياء التي يجب أن يراها المرء بأم عينيه لكي يصدقها”.

أوكسيسبورم السحري

يحاول الدكتور “بوهو”، مع فريق علمي، في الفترة الحالية، القيام بمزيد من التحليل والبحث؛ لفهم لماذا تتفاعل الفطريات مع الذهب؟، وما إذا كان ذلك مؤشرا على وجود كمية أكبر تحت السطح؟ أو دليل على وجود منجم ذهب بالقرب من مكان الفطريات.

أوكسيسبورم السحري

أستراليا هي ثاني أكبر منتج للذهب في العالم، وبينما تسجل أرقاما كبيرة في تصدير الذهب، فإنه من المتوقع أن ينخفض الإنتاج في المستقبل القريب ما لم يتم العثور على مناجم جديدة.

وقال المشرف على بحوث الفريق العلمي، الدكتور “رافي اناند” إن صناعة الذهب في أستراليا كانت تستعين بالحشرات التي يمكن أن تخزن آثارا صغيرة من الذهب في معدتها وأخذ عينات منها؛ للاستدلال على أماكن قد يتوافر فيها مناجم الذهب، وبالمثل قد تكون الفطريات دليلهم على وجود منجم ذهب قريب، بحسب موقع “نيتشر كوميونيكيشن”.

وقال الدكتور “بوهو”، إن الفطريات هي مؤشر على مكان الذهب في التربة، ويأمل في أن يكون الاكتشاف قادرا على مساعدة عمال مناجم الذهب في تضييق مكان البحث الذي يحفرون فيه.

يتم إنتاج الذهب في درجات حرارة ساخنة للغاية تحت مئات الكيلومترات من سطح الأرض، وقد لاحظ علماء الأحياء أن الطريقة التي ينتج بها هذا الفطر الذهب تدل على وجود المعدن النفيس بالقرب منه، وقالت الدكتورة “ساسكيا بين شيدلر”، من جامعة نيوشاتيل، إن هذا الاكتشاف مصدر تفاؤل كبير بالنسبة لصناعة تعدين الذهب”.

الفطريات للأسف صغيرة جدا لكي تُرى بالعين المجردة، ولا يزال العلماء يحاولون فهم ظاهرة الفطر والذهب.

روتانا

شام تايمز
شام تايمز