الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

أمريكا تضع استراتيجية للحرب الإلكترونية في سوريا

أمريكا تضع استراتيجية للحرب الإلكترونية في سوريا

شام تايمز

كشف تقرير لموقع المونيتور، أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أنشأت فريقاً جديداً للتعامل مع التشويش الإلكتروني المتزايد الذي تتعرض له من قبل روسيا.

شام تايمز

وبحسب التقرير، الذي أطلع على وثائق عسكرية، تعرض الجيش الأمريكي في سوريا، وخلال الأربع سنوات، لعمليات تشويش زادت التهديد الذي تتعرض له القوات الأمريكية، وعلى هذا الأساس قرر وزير الدفاع بالوكالة، باتريك شاناهان، تشكيل فريق متنوع يضم شتى الاختصاصات في الوزارة بهدف “استعادة الهيمنة الأمريكية في المجال الإلكتروني”.

وسيعمل الفريق على تحديد الثغرات في الاستراتيجية العسكرية الأمريكية، ويشرف عليه نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة، الجنرال بول سيلفا.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي، طلب وضع هذه الخطة في العام الماضي خلال إقراره قانون التفويض الدفاعي. وبناء عليه سيقوم البنتاغون بتزويد الكونغرس الأمريكي باستراتيجية حديثة للحرب الإلكترونية، وسيقدم خارطة طريق بحلول أيلول.

وتعتبر الخطوة الأخيرة التي اتخذها البنتاغون تتويجاً لشهور من التحذيرات التي أطلقها المسؤولون العسكريون بخصوص عمليات التشويش الإلكتروني التي تقوم بها روسيا.

وقال المفتش العام للبنتاغون، خلال الشهر الماضي، إن التشويش الإلكتروني تسبب بخسارة 11% من عمليات المراقبة والاستطلاع التي يقوم بها التحالف الدولي لمحاربة تنظيم “داعش” بقيادة الولايات المتحدة، خصوصاً على الحدود السورية العراقية، حيث تنتشر شبكات التنظيم بشكل كثيف.

وذكر تقرير لشبكة بي بي سي (BBC)، العام الماضي، قيام الجيش الروسي بتشويش إشارات الملاحة (GPS) للطائرات بدون طيار الأمريكية.

واتخذ البنتاغون خطوات سابقة ضمن هذا المجال، منها زيادة الإنفاق في الأبحاث التي تهدف إلى حماية موجات الراديو التي يستخدمها الجيش الأمريكي لاستدعاء ضربات المدفعية والضربات الجوية وحمايتها من التشويش الإلكتروني.

وتقوم وكالة الأبحاث العسكرية الأمريكية المعروفة باسم داربا (DARPA) بتطوير تقنيات الحرب الإلكترونية.
ونشرت روسيا مجموعة من تقنيات الحرب الإلكترونية في سوريا بما في ذلك منظومة كراسوخا (Krasuka) بهدف حماية القوات الروسية، بعد أن أسقطت تركيا طائرة مقاتلة روسية في 2015.

اقرأ أيضا: روبرت فورد: الحرب السورية تدخل مرحلة جديدة.. لكن هل هي النهاية؟

وأشار كوفمان، من مركز الأبحاث للدفاع إلى أن “الجيل الحالي من الحرب الإلكترونية الذي تتعامل معه الولايات المتحدة بدائي إلى حد ما.. ما نشهده حالياً البداية وليس ما يمكن أن يحدث على أرض الواقع وما يصاحبه من تحديات تواجهها الولايات المتحدة”.

وكالات

شام تايمز
شام تايمز