الإثنين , يونيو 24 2019
وصول 4 بواخر قمح إلى مرفأ طرطوس

وصول 4 بواخر قمح إلى مرفأ طرطوس

وصول 4 بواخر قمح إلى مرفأ طرطوس

كشفت “المؤسسة السورية للحبوب” العمل على تفريغ 4 بواخر محمّلة بـ110 آلاف طن قمح مستورد، وصلت “مرفأ طرطوس” خلال أيام عيد الفطر.

وقال مدير المؤسسة يوسف قاسم لوكالة “سانا”، إنه بعد الانتهاء من تفريغ البواخر سيتم شحن الأقماح إلى المحافظات حسب الحاجة، مبيّناً أن الكمية المستوردة تهدف إلى تعزيز المخزون الاستراتيجي من المادة.

ومن جهة ثانية، أكد قاسم شراء مؤسسة الحبوب 54 ألف طن قمح من الفلاحين لغاية السبت الماضي، مقارنة بنحو 49 ألف طن لنفس الفترة من العام الماضي.

وبيّن مدير السورية للحبوب أن “المصرف الزراعي التعاوني” يواصل صرف قيمة محاصيل القمح التي يسلّمها الفلاحون لمراكز الحبوب، حيث صرف أمس الأحد 1.8 مليار ليرة ثمن للأقماح المسلمة، مؤكداً أن الصرف يتم خلال مدة لا تتجاوز 72 ساعة.

وأعلنت السورية للحبوب قبل أيام توافر أكياس الخيش الخاصة بتعبئة محصول القمح وبكميات كافية لاستلام كامل المحصول من الفلاحين في جميع المحافظات، حيث يتوافر لديها 14 مليون كيس خيش جديد، ومن المقرر استيراد 6 ملايين كيس إضافي.

وخصصت الحكومة 400 مليار ليرة سورية لشراء القمح من الفلاحين هذا الموسم، بسعر 185 ليرة للكيلوغرام الواحد، حيث يكون الدفع فورياً خلال 24 ساعة، وسط توقعات بأن يقارب إنتاج سورية من القمح 2.7 مليون طن.

وتستهلك سورية 2.5 مليون طن من القمح سنوياً، يتم تأمين بعضها من القمح المحلي فيما تستورد الباقي من روسيا، وذلك بعدما كانت مكتفية ذاتياً قبل الأزمة بإنتاج يصل إلى 4 ملايين طن سنوياً مع إمكانية تصدير 1.5 مليون طن منها.

ومنذ بداية العام تم الإعلان عن 3 مناقصات لاستيراد 600 ألف طن قمح طري، وجرى تثبيت أول مناقصة بتاريخ 7 كانون الثاني 2019، أما المناقصة الثانية فتم التقديم لها 18 شباط 2019، والثالثة جرى التقديم لها 4 آذار 2019، لكمية 200 ألف طن لكل منها.

شاهد أيضاً

دمشق: مرفأ طرطوس سيكون من أهم مرافئ المتوسط بفضل الاستثمار الروسي

دمشق: مرفأ طرطوس سيكون من أهم مرافئ المتوسط بفضل الاستثمار الروسي أشار وزير النقل السوري …