الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

واشنطن تتهم طهران رسميا بالمسؤولية عن الهجوم على ناقلتين في خليج عمان

واشنطن تتهم طهران رسميا بالمسؤولية عن الهجوم على ناقلتين في خليج عمان

شام تايمز

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن تقييم أمريكا هو أن إيران مسؤولة عن الهجوم على ناقلتين في خليج عمان.

شام تايمز

وأعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة، تعتقد أن إيران مسؤولة عن الهجمات على الناقلات في خليج عمان.

وقال بومبيو، للصحفيين، متحدثا في البيت الأبيض: “هذا رأي الحكومة الأميركية، بأن الحكومة الإيرانية هي المسؤولة”.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الخميس إن الولايات المتحدة خلصت إلى تقييم مفاده أن إيران مسؤولة عن الهجوم على ناقلتين في خليج عمان.

وأضاف أن التقييم استند إلى معلومات مخابرات ونوع الأسلحة المستخدمة والأسلوب المتطور للهجمات.

وحسب “رويترز” لم يقدم بومبيو دليلا ماديا يدعم التقييم.

وقال للصحفيين “حكومة الولايات المتحدة خلصت إلى تقييم هو أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية مسؤولة عن الهجمات التي وقعت في خليج عمان اليوم”.

وأضاف “هذا التقييم يستند إلى معلومات مخابرات ونوع الأسلحة المستخدمة ومستوى الخبرة اللازمة لتنفيذ هذه العملية والهجمات الإيرانية المشابهة التي وقعت في الآونة الأخيرة على قطاع الشحن وحقيقة أنه لا توجد مجموعة تعمل بالوكالة في تلك المنطقة تملك الموارد أو الكفاءة للتحرك بهذه الدرجة العالية من التطور”.

اقرأ أيضا: بوتين: علاقاتنا مع الولايات المتحدة تتدهور وتنتقل من سيء إلى أسوأ

وقال البيت الأبيض إن الرئيس دونالد ترامب أُطلع على ما حدث.

واتهمت واشنطن طهران بأنها المسؤولة عن هجوم مماثل وقع في 12 مايو أيار واستهدف أربع ناقلات نفط في المنطقة ذاتها وهي ممر شحن حيوي يمر عبره نسبة كبيرة من النفط العالمي.

وقالت شركات شحن إن ناقلتي نفط تعرضتا اليوم الخميس لهجمات في خليج عمان أسفرت عن اشتعال النار في إحداهما وتركت السفينتين تتقاذفهما الأمواج مما دفع أسعار النفط للارتفاع بنسبة أربعة بالمئة بسبب مخاوف من تأثر إمدادات الخام من الشرق الأوسط.

وتستعر النيران في الناقلة فرنت ألتير في المياه التي تقع بين دول الخليج العربية وإيران بعد الانفجار الذي أرجعه مصدر تحدث إلى “رويترز” في وقت سابق من اليوم إلى لغم ممغنط. وانتشلت سفينة في المنطقة أفراد طاقم الناقلة النرويجية ونقلتهم لقارب إنقاذ إيراني.

وقالت الشركة المشغلة للناقلة الثانية إنها مملوكة لليابان وقد تم انتشال طاقمها بعد إصابتها في هجوم يشتبه في أنه نفذ بطوربيد.

وتلك الهجمات هي الثانية من نوعها قرب مضيق هرمز خلال شهر. وهو مضيق استراتيجي بالنسبة لإمدادات النفط العالمية.

ولم توجه أي جهة بعد عن أي اتهامات لأي طرف بالمسؤولية عن هجمات اليوم الخميس.

وقال باولو داميكو رئيس مجلس إدارة رابطة ناقلات النفط (إنترتانكو) “نحتاج إلى أن نتذكر أن نحو 30 بالمئة من النفط الخام (المنقول بحرا) في العالم يمر بمضايق (المنطقة). إذا أصبحت المناطق البحرية غير آمنة، فإن الإمدادات للعالم الغربي بأكمله قد تتعرض للتهديد”.

ووصف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف حادث ناقلتي النفط في خليج عمان اليوم الخميس على تويتر بأنه “مريب” مشيرا لوقوعه أثناء زيارة آبي لطهران. ودعا إلى حوار إقليمي لتجنب التوتر.

ولم يصدر عن عمان أو الإمارات تعليق رسمي على الواقعة بعد.

وقالت السعودية والإمارات من قبل إن الهجمات على أصول نفطية في الخليج شكلت تهديدا لإمدادات النفط العالمية وأمن المنطقة.

قالت شركة بيرنهارت شولته شيب مانجمت إن الناقلة كوكوكا كاريدجس المسجلة في بنما تعرضت لضرر “فيما يشتبه بأنه هجوم” اخترق هيكل الناقلة فوق خط الماء. وكانت السفينة تحمل شحنة من الميثانول من السعودية إلى سنغافورة.

وأضافت الشركة أن السفينة لم تغرق وأن الطاقم في أمان مع الإبلاغ عن إصابة شخص بجروح طفيفة.

وحسب “رويترز” قال أحد وسطاء الشحن إن الانفجار الذي ضرب كوكوكا كاريدجس ربما نتج عن لغم ممغنط وأضاف المصدر “كوكوكا كاريدجس جنحت دون أي من أفراد الطاقم على متنها”.

وقالت شركة كوكوكا سانجيو اليابانية المالكة للناقلة كوكوكا كاريدجس إن السفينة تعرضت للهجوم مرتين في غضون ثلاث ساعات.

وقالت شركة سي.بي.سي التايوانية إن الناقلة فرنت ألتير، التي تحمل 75 ألف طن من النفتا، “أصابها طوربيد فيما يبدو” الساعة 0400 بتوقيت غرينتش.

شام تايمز
شام تايمز