الخميس , أبريل 25 2024
شام تايمز

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

الإعلام السوري ينقلب على نفسه

الإعلام السوري ينقلب على نفسه

شام تايمز

كامل صقر

شام تايمز

يُحمّل وزير الإعلام السوري عماد ساره نفسه ووزارته والعاملين في الإعلام السوري مهمات تبدو صعبة ثقيلة لكنها ليست مستحيلة.

فإرضاء الجمهور المحلي والوصول إلى وجدانه وعقله أصعب من إرضاء طفل غابت عنه أمُه فلا تُلهيه كل ألعاب الدنيا. أما ملاحقة الفساد والتقصير الموجود في أجهزة الدولة فهي مهمة أصعب بألف مرة من تحرير إدلب وشرق الفرات مجتمعين.

هنا يحاول الوزير عماد ساره استعادة الصحفي والمراسل من داخله ليُقنع نفسه قبل الآخرين بأن مقارعة طواحين الفساد عبر أجهزة الإعلام هو أمر ممكنٌ ومُجدي.
خلال مقابلة له على قناة السورية، يُشهر عماد ساره سيف الإعلام أمام قلعة الفساد متسلحاً بتوجيهات رئاسية وبفريق من الصحفيين والعاملين في الإعلام الرسمي ممن لم يسبق لمعظمهم أن خاضوا أية تجربة في الإعلام الإستقصائي، ولذلك تراه يعول على تدريبهم وتأهيلهم بأي ثمن، وهو يدرك كصحفي وليس كوزير أن الوصول إلى قلب الجمهور يبدأ بالكشف عن قصص الفساد وتعريتها.
يتسلح عماد ساره بتوجيهات رئاسية أيضاً لصياغة دور جديد للإعلام الرسمي في حياة السوريين، أي أن يتحول هذا الإعلام من إعلامٍ للحكومة وأجهزتها إلى إعلامٍ للمواطن قبل الحكومة، ثمة في الأمر صعوبة لطالما اعتقدت كل الحكومات السورية بما فيها حكومة رئيس الوزراء عماد خميس أن الإعلام الرسمي هو إعلامها وابنها المطيع تضخ فيه ما تشاء من مواقف وأفكار وتبريرات، تُخفي ما تريد وتكشف عما ترغب، لكن المسألة ممكنة عندما ستجد الحكومة أن حصتها في هذا الإعلام أقل بكثير من حصة المواطن، وحينها يصبح هذا الإعلام إعلام دولة، وأن حصل ذلك سيكون إنجازاً يُسجَّل لصانعيه.

إقرأ أيضاً: مركبة غريبة الشكل تهاجم المسلحين في سوريا

قد لا تكترث الحكومة إن كان قانون العمل الذي يحكم التلفزيون أو الإذاعة أو الصحف هو ذاته القانون الذي يحكم معمل البسكوت أو السُّكر أو معمل النسيج مثلاً، لكن وزير الإعلام – كما بدا لي في المقابلة ذاتها – لديه مشكلة عميقة في تلك المسألة، وإذا استطاع تغييرها فإنه سيضرب واحدة من أعمق مشاكل الإعلام السوري من جذورها.
يطلُب عماد ساره المزيد من الوقت لإعادة الجمهور السوري إلى الشاشة السورية، يقول أنه يعمل على تحسين صورتها ومضمونها ويعِدُ الجمهور بالموضوعية والجدية والصراحة والشفافية..

إذاً ولّى زمن الصمت والسكوت غير المبرَّر حول بعض القضايا، وهذه واحدة من أهم معايير النجاح الإعلامي.
يُرسل وزير الإعلام رسالة إنذار لزملائه في الحكومة ولبقية المسؤولين، أن يلتزموا الحذر خلال الإدلاء بتصريحات صحفية، وكأنني فهمت في حديثه أن جزءاً من مشكلة الإعلام السوري أمام جمهوره أنه الحامل والناقل لتصريحات لا مسؤولة وغير واقعية تصدر عن مسؤولي الحكومة من مستويات مختلفة.

وكالات

شام تايمز
شام تايمز