الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

ما غاب عنكم من تاريخ دمشق..

ما غاب عنكم من تاريخ دمشق..

شام تايمز

تأسست دمشق في الألفية الثالثة قبل الميلاد، وهي واحدة من أقدم المدن في الشرق الأوسط. في العصور الوسطى، كانت دمشق مركز صناعة الحرف المزدهرة، والمتخصصة في السيوف و الدانتيل. تحتوي المدينة على 125 نصباً من فترات مختلفة من تاريخها، ومن أروعها الجامع الكبير للأمويين الذي يعود إلى القرن الثامن، والذي بني على موقع حرم آشوري.

شام تايمز

تاريخ دمشق..  قيمة عالمية متميزة:

كانت دمشق، التي تأسست في الألفية الثالثة قبل الميلاد، مركزاً ثقافياً وتجارياً هاماً، بفضل موقعها الجغرافي على مفترق الطرق بين الشرق والغرب ، وبين إفريقيا وآسيا. تعتبر مدينة دمشق القديمة من أقدم المدن المأهولة بالسكان في العالم. أثبتت الحفريات في تل رماد في ضواحي المدينة أن دمشق كانت مأهولة بالسكان من 8000 إلى 10 آلاف سنة قبل الميلاد. ومع ذلك، لم يتم توثيقها كمدينة مهمة حتى وصول الآراميين. في العصور الوسطى، كانت مركز صناعة الحرف المزدهرة.

حقائق عن مدينة دمشق القديمة معلومات عن مدينة دمشق القديمة أقدم المدن في الشرق الأوسط أقدم مدينة مأهولة في التاريخ السيوف الدانتيل

ما غاب عنكم من تاريخ دمشق..

تعرض المدينة دليلاً بارزاً على الحضارات التي أوجدتها مثل الهيلينستية والرومانية والبيزنطية والإسلامية. على وجه الخصوص. خلقت الخلافة الأموية دمشق عاصمة لها، مما مهد الطريق لتطور المدينة المستمر كمدينة عراقية مسلمة حية، والتي تركت عليها كل السلالة اللاحقة ولا تزال تترك أثرها.

على الرغم من نفوذ الإسلام السائد ، لا تزال آثار الثقافات السابقة خاصة الرومانية والبيزنطية تُرى في المدينة. وهكذا، تعتمد المدينة اليوم على خطة رومانية وتحافظ على جانب وتوجه المدينة اليوناني، في أن جميع شوارعها موجهة نحو الشمال والجنوب أو الشرق والغرب ، وهي مثال رئيسي للتخطيط الحضري.

تعود أقدم الأدلة المادية المرئية إلى العصر الروماني، البقايا الواسعة لمعبد المشتري، بقايا بوابات مختلفة وقسم مثير للإعجاب من أسوار المدينة الرومانية. كانت المدينة عاصمة الخلافة الأموية. ومع ذلك، وبصرف النظر عن الجامع الكبير الذي لا يضاهى، الذي بُني على موقع المعبد الروماني وإرساء البازيليك المسيحية، هناك القليل من التأريخ المرئي من هذا العصر الهام من تاريخ المدينة. نجت بعض من أسوار المدينة الحالية والقلعة وبعض المساجد والمقابر من العصور الوسطى، ولكن الجزء الأعظم من التراث المبني للمدينة يعود إلى ما بعد الفتح العثماني في أوائل القرن السادس عشر.

حقائق عن مدينة دمشق القديمة معلومات عن مدينة دمشق القديمة أقدم المدن في الشرق الأوسط أقدم مدينة مأهولة في التاريخ السيوف الدانتيل

ما غاب عنكم من تاريخ دمشق..

المعيار (1): تشهد دمشق على الإنجاز الجمالي الفريد للحضارات التي خلقته. يعتبر الجامع الكبير تحفة العمارة الأموية، والتي تضم العديد من المعالم الرئيسية الأخرى من فترات مختلفة مثل القلعة وقصر العظم والمدارس والخانات والحمامات العامة والمساكن الخاصة.

المعيار (2): دمشق، عاصمة الخلافة الأموية، أول الخلافة الإسلامية، كانت ذات أهمية أساسية في تطوير المدن العربية اللاحقة. مع مسجدها الكبير في قلب خطة حضرية مستمدة من شبكة غراسيو رومان Graeco-Roman، قدمت المدينة النموذج المثالي للعالم العربي الإسلامي.

ما غاب عنكم من تاريخ دمشق..

المعيار (3): تشهد المصادر التاريخية والأثرية على أصولها في الألفية الثالثة قبل الميلاد، وتعرف دمشق على نطاق واسع بأنها من بين أقدم المدن المأهولة باستمرار في العالم. المسجد الكبير الذي لا يضاهى هو نصب نادر ومهم للغاية. أسوار المدينة الحالية والقلعة وبعض المساجد والمقابر ماتزال موجودة من فترة العصور الوسطى، وجزء كبير من التراث المبني للمدينة بما في ذلك القصور والمنازل الخاصة تعود إلى ما بعد الفتح العثماني في أوائل القرن السادس عشر.

المعيار (4): المسجد الأموي الكبير ، المعروف أيضا باسم المسجد الكبير في دمشق ، هو واحد من أكبر المساجد في العالم، وواحد من أقدم المواقع للصلاة المستمرة منذ صعود الإسلام. على هذا النحو يشكل تطوراً ثقافياً واجتماعياً وفنياً هاماً.

المعيار (6): ترتبط المدينة ارتباطاً وثيقاً بالأحداث التاريخية الهامة والأفكار والتقاليد، خاصة من الفترة الإسلامية. وقد ساعد ذلك على تشكيل صورة المدينة وتأثير التاريخ والثقافة الإسلامية.

اقرأ المزيد في أخبار ساخنة

شام تايمز
شام تايمز