الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

لبنان في المرتبة الثانية كأكثر الدول استيراداً لمنتجاتنا… ماهي السلع المصدرة إلى سوقها؟!

لبنان في المرتبة الثانية كأكثر الدول استيراداً لمنتجاتنا… ماهي السلع المصدرة إلى سوقها؟!

شام تايمز

جاء لبنان في المرتبة الثانية كأكثر الدول استيراداً من سورية حسب دراسة لفريق موسوعة “المصدر السوري” العلمي، وذلك بالوزن الصافي الذي بلغ 103 ألف طن، أي ما كانت نسبته من إجمالي الأوزان الصافية للعام 2018 تساوي 16.58%، ويحتل المرتبة الثانية أيضاً في إجمالي القيمة فقد استورد بقيمة تُقارب 56 مليون دولار ما شكل نسبة 13.68% من إجمالي قيم الصادرات.

شام تايمز

وكانت المنظفات من أهم المواد المستوردة، حيث نالت المرتبة الأولى بقيمة إجمالية بلغت نحو 5 مليون دولار أي بنسبة قدرت بنحو 9,33% من إجمالي الصادرات إلى لبنان.

واحتلت الألبسة المرتبة الثالثة كأكثر المواد تصديراً إلى لبنان بقيمة إجمالية بلغت 3.6 مليون دولار أي ما نسبته 6.5% من إجمالي الصادرات إلى لبنان وشكلت نسبة 14% من إجمالي الصادرات من هذه المادة من سورية خلال السنة.

وجاءت العبوات الزجاجية في المرتبة الرابعة كأكثر المواد تصديراً إلى لبنان بقيمة إجمالية بلغت نحو 3.6 مليون دولار أي ما نسبته 6.4% من إجمالي الصادرات إلى لبنان بالقيمة.

أما الرمان فكان نصيبه في المرتبة الخامسة من المواد المُصدَّرة إلى لبنان بالقيمة الإجمالية، حيث بلغت قيمه صادراته 3.6 مليون دولار أي ما نسبته 6.4% من إجمالي قيمة المواد المصدرة إلى لبنان، كما شكّل نسبة 84.9% من إجمالي قيمة المادة المُصدَّرة كلياً خلال السنة.

واحتل الشامبو المرتبة السادسة كأكثر المواد تصديراً إلى لبنان بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 2 مليون دولار أي ما نسبته 3.89% من إجمالي القيمة للمواد المُصدَّرة إلى لبنان، كما احتل نسبة 64.5% من إجمالي القيمة المُصدَّرة من المادة خلال السنة.

وجاءت الأحذية في المرتبة السابعة كأكثر المواد تصديراً إلى لبنان بقيمة إجمالية بلغت نحو 2 مليون دولار أي ما قدرت نسبته 3.57% من إجمالي القيمة من المواد المُصدَّرة إلى لبنان، كما قُدرت بنسبة 23% من إجمالي قيمة المادة المُصدَّرة خلال العام.

ونال الحجر المرتبة الثامنة كأكثر المواد تصديراً إلى لبنان بقيمة إجمالية بلغت 1.8 مليون دولار أي ما نسبته 3.27% من إجمالي قيمة المواد المُصدَّرة إلى لبنان، في حين ظفرت جبنة البقر في المرتبة التاسعة كأكثر المواد تصديراً إلى لبنان بقيمة إجمالية بلغت 1.7 مليون دولار أي ما نسبته 2.99% إلى إجمالي قيمة المواد المُصدَّرة إلى لبنان.

احتلت المحارم المرتبة العاشرة كأكثر المواد تصديراً إلى لبنان بقيمة إجمالية بلغت 1.2 مليون دولار أي ما نسبته 92.5% من إجمالي القيمة المُصدَّرة من المادة خلال العام.

وجاء الزيتون المُحضّر في المرتبة السادسة كأكثر المواد تصديراً بصافي وزن بلغ 3.4 ألف طن أي ما نسبته 3.26% من صافي وزن المواد المُصدَّرة إلى لبنان.

وحصل العدس المجروش على المرتبة المرتبة التاسعة كأكثر المواد تصديراً إلى لبنان بوزن صافي بلغ أكثر من ألفي طن أي ما نسبته 1.97% من صافي وزن المواد المُصدَّرة إلى لبنان.

وجاءت كربونات الكالسيوم في المرتبة العاشرة كأكثر المواد تصديراً إلى لبنان بوزن صافي بلغ 1.9 ألف طن أي ما نسبته 1.87% من صافي وزن المواد المُصدَّرة إلى لبنان كما شكّلت نسبة استيراد لبنان من المادة 98.66% من وزن المادة المُصدَّرة خلال العام أي أنها المستورد الأول لكربونات الكالسيوم.

شام تايمز
شام تايمز