الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

المركزي يستبدل نحو 3 ملايين ليرة “مشوهة” بسبب الحرق والقوارض والغسيل وسوء التخزين

المركزي يستبدل نحو 3 ملايين ليرة “مشوهة” بسبب الحرق والقوارض والغسيل وسوء التخزين

شام تايمز

أصدر مصرف سوريا المركزي قراراً بتسديد “مبلغ 2 مليون و840 ألف ليرة سورية، وذلك لقاء استبدال الأوراق النقدية المشوهة”.

شام تايمز

وأوضح القرار الذي نشر على الصفحة الرسمية للمصرف، أن “حجم المبالغ المصرح بتلفها بلغ نحو 6 ملايين و396 ألف ليرة سورية في الفترة ما بين منتصف تشرين الأول العام الماضي وحتى منتصف شباط الماضي”.

وأوضح القرار أن ” هذه المبالغ مقدمة من قبل 54 مواطنا إلى فروع المركزي في محافظات دمشق واللاذقية والسويداء وحماة والحسكة ودير الزور”.

وأشار القرار إلى أن “أسباب التشويه الحاصل للأوراق النقدية المقدمة من قبل المواطنين وفقا للضبوط والبيانات المقدمة تراوحت ما بين الحريق والاهتراء والرطوبة والقوارض والتمزق وسوء التخزين والغسيل والتلف”.

وكان مصرف سوريا المركزي سدد الشهر الماضي مبلغ يقدر “بنحو 2 مليون و193 ألف ليرة سورية، لقاء أوراق نقدية مشوهة”.

يذكر أنه يشترط باستبدال الأوراق المشوهة “أن يتم تقديمها من قبل صاحب العلاقة حصرا أو من قبل وكيله القانوني إلى دائرة المراسلات لدى المركزي أو أقسام الخزينة لدى فروع المركزي بالمحافظات”.

ويعاني السوريون من الاهتراء الكبير في بعض الفئات من الأوراق النقدية ولاسيما ورقتي الـ50 ليرة والـ100 ليرة، حيث وصلتا إلى مرحلة أصبح من الصعوبة تداولهما.

تلفزيون الخبر

شام تايمز
شام تايمز