السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

الحرائق تجتاح قرى الخابور وتأتي على المنازل والكنائس الآشورية بريف الحسكة

الحرائق تجتاح قرى الخابور وتأتي على المنازل والكنائس الآشورية بريف الحسكة

شام تايمز

نكبة جديدة تعرضت لها قرى الخابور بريف بلدة تل تمر غربي الحسكة، حيث نشب حريق كبير و ضخم اجتاح عدد كبير من القرى وأدى لوقوع أضرار كبيرة في الممتلكات و المزارع و الأراضي الزراعية .

شام تايمز

وبدأ الحريق من مبنى تابع لشركة الرصافة سابقاً مقابل قرية تل جزيرة بريف بلدة تل تمر غربي الحسكة ليشمل قرى الخابور ( تل جزيرة _ تل باز _ تل رمان فوقاني _ تل رمان تحتاني _ تل شامة _ تل ورديات _ تل سكرة _ أم غركان) وصولاً إلى قريتي شموكة و تل صخر.

الحريق الضخم أدى لاحتراق جميع منازل و مستودعات قرى الخابور وعدد من مباني “الكنائس الأشورية” وأعمدة وشبكة الكهرباء وتلف مساحات كبيرة من محصول القمح وبقايا الحصاد وبساتين الزيتون و الأشجار المثمرة .

وأفادت مصادر محلية بريف الحسكة لتلفزيون الخبر أن “الحريق بدأ الساعة 12 ظهراً يوم الجمعة من مقر تابع ” للمجلس العسكري السرياني” المنضوي تحت راية “قسد” في مبنى الرصافة القديم المقابل لقرية تل جزيرة، ليتسع بشكل كبير نتيجة الرياح القوية و ارتفاع درجات الحرارة” .

وتابعت المصادر “لم تصل أي سيارات إطفاء أو صهاريج للمشاركة في عملية إخماد الحريق الذي خرج عن سيطرة الأهالي و مازال مستمراً باستثناء سيارتي إطفاء” .

وأشارت المصادر إلى أن” عدد كبير من الألغام و العبوات الناسفة من مخلفات تنظيم “داعش” انفجرت في قرية تل رمان نتيجة الحرائق و التي لم تسفر عن أي إصابات بشرية”.

وتشهد محافظة الحسكة عاصمة القمح السوري موجة حرائق كبيرة بدأت منذ شهرين، أدت لاحتراق و تلف مساحات كبيرة من محصولي القمح و الشعير وصلت إلى أكثر من 700 ألف دونم، و إلى وفاة عشر مواطنين و إصابة آخرين أثناء مشاركتهم في إطفاء الحرائق .

وانتشرت صور و مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي توضح حالات الصدمة و الحزن و القهر التي انتابت الفلاحين و المزارعين الذين احترقت محاصيلهم .

في حين أعلنت الحكومة و على لسان وزير الزراعة المهندس احمد القادري خلال زيارته الأخيرة للحسكة بأنها لن تقوم بتعويض الفلاحين المتضررين من حرق محاصيلهم لأنها عير مشمولة بأنظمة و قوانين صندوق الكوارث الطبيعة .

يذكر أن قرى الخابور في ريف بلدة تل تمر تعرضت خلال سنوات الحرب للكثير من المجازر و الحوادث والتي أدت لهجرة عدد كبير من سكانها من المكون الأشوري خصوصاً في هجوم تنظيم “داعش” على هذه القرى في شباط 2015 انتهى بسيطرة القوات ” الكردية ” عليها .

تلفزيون الخبر

شام تايمز
شام تايمز