الجمعة , أبريل 19 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

العمل: الجوار يرى في العمال السوريين عبئاً ونحن نراهم ثروة

العمل: الجوار يرى في العمال السوريين عبئاً ونحن نراهم ثروة

شام تايمز

قال مدير مرصد سوق العمل في “وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل” محمود الكوى، إن بعض دول الجوار تنظر إلى العمالة السورية على أنها عبء، ونحن ننظر إليهم كثروة ونسعى إلى تعزيز أرضية عودتهم للمشاركة بإعادة الإعمار.

شام تايمز

وتابع الكوى لصحيفة “الوطن” المحلية، أن الوزارة تسعى لتكريس الاتفاقيات الثنائية الموقعة والمصدقة أصولاً مع دول الجوار التي يوجد فيها مواطنون سوريون من أجل حماية حقوق العمال وتوفير فرص العمل اللائق لهم ووقف الانتهاكات المرتكبة بحقهم.

وأكد مدير مرصد سوق العمل في “وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل”، أن بعض العمال السوريين تعرضوا في دول الجوار لانتهاكات وهي موثقة بموجب تقارير أممية.

وطالبت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ريما قادري، في كلمة لها خلال مؤتمر “منظمة العمل الدولية” الشهر الماضي أن يكون هناك تنسيق مع الحكومة السورية بخصوص البرامج التي تقدمها المنظمة للسوريين في دول الجوار، لمواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية والسياسية التي تواجه السوريين.

اقرأ أيضا: هل فرض لبنان فيزا سياحية على السوريين؟

وأعلنت “وزارة العمل اللبنانية” مطلع حزيران 2019 عن إطلاق خطة لمكافحة العمالة ‏الأجنبية غير الشرعيّة على الأراضي اللبنانية، و”في مقدمتها العمالة السورية غير الشرعية وهي المعضلة ‏الأكبر”، حسبما قالت.

ويفضل أصحاب العمل اللبنانيين العامل السوري لأجره المتدني وعمله دون ضمان اجتماعي، بحسب ما أكده “الاتحاد العمالي العام في لبنان” مؤخراً، مبيّناً أن السوريين يزاحمون بقطاعات محدودة كالمطاعم والحلاقة وبيع الخضار.

شام تايمز
شام تايمز