الثلاثاء , أبريل 23 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

زوار معرض الزهور يشتكون ارتفاع أسعار النباتات والمشاركون يبررون

زوار معرض الزهور يشتكون ارتفاع أسعار النباتات والمشاركون يبررون

اشتكى زوار معرض الزهور في حديقة تشرين بدمشق من ارتفاع أسعار النباتات، حيث تبدأ من 500 ليرة سورية للأصناف المحلية وتصل 20 ألف ليرة للمستوردة.

وبيّن أحد أصحاب المشاتل المشاركين في المعرض لصحيفة “تشرين” أن زيادة الأسعار ترجع إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج، وخاصة أسعار المواد المستوردة من بذور وأسمدة وترب ومبيدات زراعية.

وأشار صاحب المشتل إلى حاجة النباتات للعناية الخاصة ضمن فصل الشتاء في التوضيب والتعبئة والنقل، وضرورة تأمين الدفء المناسب لها، لافتاً إلى ارتفاع تكلفة البيوت البلاستيكية وحوامل الطاقة من مازوت وكهرباء.

ولفت مشارك آخر، إلى ارتفاع سعر ظرف بذور النباتات الذي يحتوي على 4 – 5 بذور ليباع بـ200 ليرة، منوهاً إلى زيادة سعر الإكسسوارات من أصص وعرائش.

وأوضح أحد منسقي المناسبات المشاركين بالمعرض أن أسعار باقات الورود للأفراح تتراوح بين 5 – 10 آلاف ليرة، وسعر مسكة العروس بين 10 – 15 ألف ليرة، نظراً لاستيرادها من الصين والهند وارتفاع تكلفة إكسسواراتها.

وانطلقت الدورة 40 من معرض الزهور الدولي بدمشق خلال حزيران الماضي وتستمر لغاية 10 تموز الجاري، ويشارك فيها 55 عارضاً من سورية وعدة دول عربية وأجنبية بتنظيم من “وزارة السياحة” مع “محافظة دمشق”.

وفي حزيران 2018، انطلقت الدورة الـ39 من معرض الزهور الدولي بمشاركة ما يزيد على 50 شركة من سورية و6 بلدان عربية وأجنبية عبر تشكيلة واسعة من الزهور ونباتات الزينة ومستلزماتها.

وتوقف معرض الزهور لعدة سنوات خلال الأزمة، ليعود مجدداً العام الماضي ضمن “مهرجان الشام بتجمعنا” مع تراجع واضح في عدد الدول المشاركة فيه.

اقرأ أيضا: إحداث مدينة صناعية جديدة في يبرود بمساحة 77 هكتاراً

ومعرض الزهور الدولي هو فعالية سنوية تحدث في إحدى حدائق مدينة دمشق بمشاركة العديد من الدول العربية والأجنبية، انطلق للمرة الأولى في 1973 ضمن حديقة الجاحظ بدمشق واستمر لـ10 أعوام، ثم انتقل إلى الحديقة الخلفية لفندق الشيراتون، ليستقر منذ 1989 في حديقة تشرين.