الإثنين , أغسطس 19 2019
بين 25 إلى 50 بالمئة.. سيناريوهات زيادة الرواتب الممكنة على طاولة الحكومة

بين 25 إلى 50 بالمئة.. سيناريوهات زيادة الرواتب الممكنة على طاولة الحكومة

بين 25 إلى 50 بالمئة.. سيناريوهات زيادة الرواتب الممكنة على طاولة الحكومة

تناولنا في مادة سابقة سنياريوهات ثلاثة لـ زيادة الرواتب الممكنة على طاولة الحكومة وكان ملخصها سيناريو متفائل تصل فيه نسبة الزيادة إلى مئة بالمئة واعتبرناه آنذاك طوباويا بعيد المنال وسيناريو ثان أطلقنا عليه بانه خيار واقعي وممكن يتمثل بزيادة ما نسبته خمسين بالمئة..وسيناريو ثالث تتوقف الزيادة فيه عند عشرين بالمئة وأسميناه بالسيناريو المحبط لأنه يحدث فارقا كبيرا على اعتبار أن أكثر الدراسات التقشفية عن متوسط حاجة الأسرة السورية يصل إلى 200 ألف ليرة.. لكن على ما يبدو وبحسب ما كشفته مصادر مطلعة لصحيفة الاقتصادية أمس فإن السيناريوهات التي باتت على طاولة الحكومة اليوم لزيادة الرواتب والاجور بقيت بين السيناريوهين الواقعي والمحبط .

وفي العودة للخبر الذي أوردته الاقتصادية نقلا عن مصادر مطلعة فإن نسبة زيادة الرواتب لجميع العاملين في الدولة ستتراوح بين 25 إلى 50% حسب السيناريو الذي يمكن اعتماده .

وبحسب تلك المصادر فإن موضوع الزيادة يدرس بعناية فائقة وعلى عدة مستويات إذ يجري التركيز فيها على أن تكون زيادة حقيقة يشعر بها الموظف من دون أن تتآكل بفعل رفع أسعار السلع والخدمات والتضخم.

وبينت الصحيفة وفق المعلومات التي حصلت عليها أن الكتلة النقدية للزيادة جاءت من خلال إعادة هيكلة الموازنة العامة للدولة والتقشف الحكومي الذي جرى خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، وذلك فيما يخص الانفاق الاستثماري، إذ جرى تحجيمه وإعادة توزيعه ضمن أولويات اتاحة الحصول على وفر يمكن أن يغطي الزيادة المتوقعة في الرواتب والاجور لموظفي القطاع العام.

صاحبة الجلالة

إقرأ أيضاً: “سوريا”.. سُجِن بتهمة مخالفة سير ثم عاد إلى ذويه جثة هامدة!