الخميس , أبريل 25 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

التهديد المتنامي لليمين المتطرف عبر الانترنت

التهديد المتنامي لليمين المتطرف عبر الانترنت

يقول عدة مراقبين إن النشاط المتزايد لليمين المتطرف عبر الانترنت (أي العالم الافتراضي) يهدد بالانتشار على شكل أعمال عنف في العالم الحقيقي المعاش. فهل تقوم الحكومات وشركات التكنولوجيا الرقمية بما يكفي للتصدي لهذا الخطر؟

قبل يومين من تنفيذ هجومه على مسجدين في مدينة كرايست تشيرتش النيوزيلندية، نشر الأسترالي برينتون تارانت تغريدات تضمنت صورا للأسلحة التي كان ينوي استخدامها. وقبل نصف ساعة من بدء أول هجوم، نشر مداخلة في منبر إلكتروني شرح فيها ما كان ينوي فعله. وقبل بضع دقائق فقط من الهجوم الأول، بعث برسالة ألكترونية ضمّنها “بيانا” شرح فيه الأسباب التي دفعته لتنفيذ الهجمات. وعند بدئه بتنفيذ هجماته، شغّل بثا حيا عبر فيسبوك تمكن بواسطته المشاهدون في أنحاء العالم من متابعة ما يجري.

كان الهجومان اللذان استهدفا مسجدين في كرايست تشيرتش، وراح ضحيتهما أكثر من 50 مسلما، عمليتين عنيفتين أُعلن عنها عبر الانترنت قبل وقوعها.

كان تارانت، الذي نفى مسؤوليته عن الهجمات عندما مثل أمام القضاء في حزيران / يونيو الماضي، يعيش وحيدا. ولكنه كان أيضا انسانا يقطن في عالم على الانترنت تهيمن عليه ثقافة عابرة للقارات، ثقافة تنتقل الايديولوجية التي بنيت على أساسها رويدا رويدا من الأعماق المظلمة للانترنت إلى عالم السياسة السائد.

ومما يثير القلق والمخاوف أن الجهات الأمنية وشركات التكنولوجيا أظهرت تقاعسا وبطئا في التصدي لهذا التهديد الجديد النامي.