الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

خبير أردني يدعو إلى تصريف فائض كهرباء المملكة في سورية

خبير أردني يدعو إلى تصريف فائض كهرباء المملكة في سورية

شام تايمز

دعا خبیر الطاقة الأردني ھاشم عقل إلى إنشاء محطات تقوية وتخزین للكھرباء الفائضة عن حاجة المملكة الأردنية، والربط الكهربائي بين الأردن وسورية والعراق.

شام تايمز

واعتبر الخبير أن الإنتاج الزائد للكھرباء خطأ، في ظل عدم وجود محطات تخزین للكھرباء الفائضة عن الحاجة، حتى یتمكن الأردن من إعادة تصدیرھا، وفق ما أوردته صحيفة “الرأي” الأردنية.

وقال عقل إن استھلاك الكھرباء ينخفض طیلة فترة اللیل، وبالتالي تتشكل كمیات كبیرة من الكھرباء الفائضة، یمكن تصدیرھا إلى دول أخرى.

وجاء كلام الخبير، بالتزامن مع تأكيدات مصدر مطلع في “وزارة الطاقة والثروة المعدنیة” الأردنية، عن نيتها إنشاء محطات حدیثة، لتخزین كمیات الكھرباء الفائضة عن حاجة المملكة ومن ثم تصديرها.

اقرأ المزيد في قسم اخبار سريعة

وفي شباط الماضي، أكدت مصادر مطلعة لصحيفة مصرية، أن “مصر تدرس تصدير الطاقة الكهربائية إلى سورية خلال السنوات المقبلة، لا سيما بعد تحقيقها فائضاً كبيراً في الإنتاج”، وذلك بعد إنشاء خط يربط عمّان بدمشق، تمر عبره الكهرباء القادمة من القاهرة إلى الدولتين، لكن سورية نفت وجود هكذا مشروع.

وأبدت عدة دول مؤخراً اهتماماً بالقطاع الكهربائي في سورية، فقد وقعت إيران عقوداً ومذكرات تفاهم لتحسين واقع الكهرباء منها إنشاء محطة توليد باللاذقية، كما أبرمت روسيا خريطة طريق للتعاون مع سورية بمجالي الكهرباء والنفط والغاز.

وسبق أن أكد السفير السوري في طهران عدنان محمود، وجود مباحثات قائمة بين سورية وإيران لربط خطوط النقل والغاز والاتصالات والكهرباء مروراً بالعراق، معتبراً أن هذه الشبكة من المشاريع الاستراتيجية ستغيّر الخريطة الاقتصادية بين البلدين.

وبسبب الأزمة خرجت العديد من محطات الكهرباء في سورية عن الخدمة، وقاربت قيمة الخسائر التي لحقت بقطاع الطاقة 4 تريليون ليرة سورية، بحسب كلام سابق لوزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي.

الاقتصادي

شام تايمز
شام تايمز