الجمعة , ديسمبر 13 2019

جامعة دمشق..هذه حقيقة فصل طالبة بسبب ” Like”!

جامعة دمشق..هذه حقيقة فصل طالبة بسبب ” Like”!

قال رئيس جامعة دمشق محمد ماهر قباقيبي أن “لجنة الانضباط قررت فصل الطالبة سونيا الحصيني لمدة شهر بما لا ينعكس سلباً”.

وأرجع قباقيبي في تصريح لإذاعة “المدينة اف ام” سبب فصل الطالبة سونيا الحصيني إلى الإساءة التي قامت بها وهي “ادعاء أن مدرّس إحدى المواد سرّب الأسئلة”.

وأوضح أنه “تم استدعاؤها إلى لجنة الانضباط لتوضيح ذلك في حال كان صحيحاً لنقوم بمتابعته وإن لم يكن صحيحاً ليتم تنبيه الطالبة، إلا أنها لم تحضر الاستدعاء”.

وفيما يتعلق بالطالبة ريتا حسان حمودة التي تلقت إنذاراً من الجامعة، قال رئيس جامعة دمشق أن “الطالبة ريتا أيدت ما طرحته زميلتها، ونحن يهمّنا معرفة ما لديها من معلومات حول قضية التسريب، وطُلب منهما الحضور ولم يستجيبا لطلب الاستدعاء، الذي جاء في صدد التدقيق بما طُرح حول التسريب وهو يسيء للجامعة ولمدرس المادة”.

وتابع قائلاً “عندما تنشر الطالبة بوست ولا تستجيب للجامعة لمتابعة الموضوع، عندها ستقرر اللجنة إنزال العقوبة بحق الطالبة، وأنا كرئيس جامعة أعتمد المحضر دون الدخول بالتفاصيل، وللطالبة حق التظلم خلال فترة زمنية في حالة وجدت أنها ظُلمت”.

وفيما يتعلق بقرار منع اصطحاب الجوال للامتحانات، قال قباقيبي “هذا القرار هو تحصين للطلاب فخلال استقراء الضبوطات الامتحانية وجدنا أن الجزء الأكبر من حالات الغش له علاقة بالجوالات، ونحن لن نقوم بتفتيش أحد، ولن نقوم بالضبط إلا في حال لاحظنا وجود الجوال بشكل واضح”.

وكانت جامعة دمشق أصدرت في 14 تموز الجاري، قراراً يتضمن قائمة بأسماء عدد من الطلاب وجهت للبعض منهم إنذارات و آخرين عقوبات بالفصل من الجامعة تصل إلى شهر كامل لارتكابهم عدة مخالفات منها كتابة مايُسيء للجامعة في مواقع التواصل.

يذكر أن جامعة دمشق أصدرت قراراً عام 2017 يحدد مجموعة من الإجراءات العقابية تتراوح بين الفصل المؤقت والفصل النهائي بحق الطلاب الذين ينشرون إساءات بحق أساتذة الجامعة وأخبار كاذبة تتعلق بالجامعة وعمليتها التعليمية والامتحانية عبر مواقع التواصل بالإضافة إلى مخالفات أخرى تتعلق بالسكن الجامعي ونظام الامتحان وتعاطي المخدرات وغيرها.