الجمعة , أبريل 19 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

أجرأ الأفلام العربية التي مُنعت من العرض

أجرأ الأفلام العربية التي مُنعت من العرض

شام تايمز

عدد كبير من ​الأفلام العربية​ واجهت المنع من العرض على شاشات ​السينما​، ونرى دائماً معارك مستمرة مع الرقابة، التي تضع المنع تحت خطوط “خدش الحياء”.

شام تايمز

وسنستعرض في هذا المقال أبرز الأفلام العربية، التي مُنعت من العرض لكثرة المقاطع الخادشة للحياء فيها.

” ​أبي فوق الشجرة​ ”

يذهب عادل “​عبد الحليم حافظ​” إلى الإسكندرية لقضاء عطلة الصيف، وهناك يتعرف إلى فردوس “نادية لطفي”، وهي راقصة. ثم يلحق والد عادل “عماد حمدي” ابنه، فتوقع به راقصة، طلبت منها فردوس ذلك كي لا يتمكن من إعادة عادل. لكن الابن يتمكن من إنقاذ والده ويعودان معاً، تاركاً فردوس ومستنقعها. الفيلم أنتج عام 1969 للمخرج ​حسين كمال​، وقصة وسيناريو وحوار ​إحسان عبد القدوس​، وقد عرض في السينما لـ53 أسبوعاً، وحقق إيرادات عالية، لكن الرقابة صنفته “للكبار فقط”، ومنعت عرضه على شاشات التلفزيون، نظراً لما يحتويه من قبلات ومشاهد سا خنة.

” ​حمام الملاطيلي​ ”

ينتقل “أحمد”، الذي يجسده “​محمد العربي​” إلى القاهرة، بعد تخرجه من الثانوية العامة. يجد عملاً مع دراسته الجامعية، ليدخل إلى عالم آخر يستقطبه. فيضيع بين رجل يحاول إغواءه ل​ممارسة الر ذيلة​ معه، جسد دوره “يوسف شعبان”، وبين نعيمة، جسدتها “​شمس البارودي​”، وهي فتاة الليل التي أحبها وأحبته، وأقاما علاقة غير شرعية.

الفيلم أنتج عام 1973 للمخرج ​صلاح أبو سيف​، والمؤلف محسن زايد، ومنعته الجهات الرقابية لاحتوائه على مشاهد سا خنة واضحة، وما عرضه من حياة المثليين، وبعد أن حذفت تلك المشاهد، عرض في السينما في التسعينيات، ومع ذلك يظل ممنوعاً من العرض تلفزيونياً حتى الان.

“​المذنبون​”

من أبرز الأفلام المصرية التي منعت أيضاً بسبب مشاهده فيلم “المذنبون”، الذي أنتج عام 1975، من إخراج سعيد مرزوق، وتأليف نجيب محفوظ وبطولة حسين فهمي وزبيدة ثروت، و​كمال الشناوي​ و​سهير رمزي​، التي قدمت فيه مشاهد سا خنة خارجة عن المألوف حينها.

“العقرب”

هبة “​شريهان​” يتبناها طارق “كمال الشناوي” وزوجته ناهد “​رجاء الجداوي​” من أحد الملاجئ، لتعيش حياة ثرية بدلاً من التشرد بالملجأ، وتقيم علاقة مع حسين “أشرف طلبه” السائق الخاص بهما، ويخون الأب زوجته ناهد مع زوجة صديقه فتطلب الطلاق منه.

بينما هبة تريد قتل ناهد بعدما اكتشفت أنها ابنتها بالتبني وتحرض السائق على قتلها، واتهام صديقها ماهر “صلاح قابيل” الرسام بالجريمة.

ثم تكتشف أن الرسام هو والدها الحقيقي، وأن ناهد والدتها الحقيقية من خلال علاقة غير شرعية.

الفيلم من إخراج عادل عوض وإنتاج عام 1990، ومنع من العرض لاحتوائه على مشاهد جر يئة.

” ​ذئاب لا تأكل اللحم​ ”

يحكي الفيلم قصة صحفي يجسده ” ​عزت العلايلي​ “، يتحول إلى مراسل حربي، فيرى فساد الأنظمة السياسية، ويتحول إلى مهرب ويسافر إلى الكويت ليقابل حبيبته ثريا “​ناهد شريف​”، التي تزوجت من رجل أعمال كويتي، وتطورت أحداث الفيلم في هذا السياق.

وبعد ظهور ناهد شريف عا رية تماماً في أحد المشاهد، صُنف الفيلم على أنه فيلم إبا حي، ومنع من العرض في جميع الدول العربية. صورت مشاهد الفيلم في الكويت، وهو من تأليف وإخراج ​سمير خوري​، وشارك في التمثيل كل من إيمان وعلي المفيدي وخالد عبد الله.

“​Terra Incognita​”

فيلم “Terra Incognita” أو “الأرض المجهولة”، أنتج عام 2002 من إخراج ​غسان سلهب​، وتدور أحداثه حول شباب لبنانيين يحاولون التخلص من آثار الحروب التي مروا بها، وخسروا فيها الكثير.

وتتمحور الأحداث حول ثريا “كارول عبود”، شابة تعمل مرشدة سياحية تتحدث الفرنسية، ترشد السياح الأجانب وتخبرهم عن تاريخ لبنان ومواقعه الأثرية، وكل طموحها كالعديد من الشباب اللبناني ما بعد الحرب، هو الهروب من تلك الآثار وما خلفته، بالحصول على فيزا للهجرة.

أثناء انتظارها لتحقيق هذا الطموح، تقيم علاقات غير شرعية عابرة مع شباب تتعرف عليهم في المقاهي والشوارع، ومع ذلك لا تستطيع أن تتخلص من حزنها ويأسها، ثم يعود حبيبها السابق طارق “ربيع مروة” إلى لبنان، وبينما هو حائر بين البقاء والرحيل مرة أخرى، تكون ثريا قد انتزعته من فكرها وقلبها.

“​جنون الحياة​”

في فيلم “جنون الحياة”، إنتاج عام 2000، جسدت ​إلهام شاهين​ دور المرأة التي تكتشف خيانة زوجها “​محمود قابيل​” لها، فتقرر الانتقام وإقامة علاقة شائنة مع سائقها “كريم عبد العزيز”، الذي يقيم علاقة مع زكية “منى درويش” جارته المتزوجة.

هنا تتعدد المشاهد والإيحاءات السا خنة في الفيلم، فتم منع عرضه، بمبرر أنه يسيء إلى الآداب العامة، وما زال ممنوعاً من العرض العام والتلفزيوني حتى الآن. وهو من إخراج سعيد مرزوق وقصة اسماعيل ولي الدين وسيناريو وحوار مصطفى محرم.

“help”

أنتج فيلم “help” عام 2008 من إخراج ​مارك أبي راشد​، ويحكي عن عالم ​المثلية ​ و​الدعا رة​ في لبنان، وتدور أحداث الفيلم حول علي “حسين معتوق”، طفل يعيش في إطار سيارة في باحة قطع غيار السيارات بالشارع، ويسرق ليستطيع العيش، يقابل ثريا “جوانا أندراوس”، بائعة هوى، ويجمعهما الحب ثم يعترض طريقها شخص، فتلجأ لصديقها الذي تعيش معه وهو مثلي ليحميها منه، وفي أحد المشاهد تظهر ثريا عا رية تماماً، ما تسبب في هجوم شديد على الفيلم، وتم منعه بقرار من الرقابة في لبنان.

“​Beirut Hotel​”

زها “​دارين حمزة​” مغنية شابة تحاول التحرر والتخلص من زواجها، وأثناء ذلك تلتقي بماثيو “شارل برلينغ” الفرنسي، الذي أتى الى بيروت ويتهم باشتراكه في أعمال جاسوسية، وعلى الرغم من ذلك تجمعهما قصه حب.

أنتج الفيلم عام 2011 وتم عرضه في مهرجان لوكارنو السينمائي، وهو من إخراج وتأليف ​دانيال عربيد​، وشارك في بطولته فادي أبي سمرا ورودني الحداد.

” ​الزين اللي فيك​ ”

بعد تداول بعض المقاطع من الفيلم المغربي “الزين اللي فيك” عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تعرض الفيلم وصناعه لهجوم شديد من الجمهور المغربي، ما دفع الحكومة إلى منع عرضه، رغم حصوله على جائزة “فالوا” الذهبية في المهرجان الفرنكوفوني في جنوب غرب فرنسا، وعرضه بمهرجان كان، لكنه ما زال ممنوعاً من العرض في المغرب حتى الآن.

اقرأ أيضا: فستان ديانا كرزون المثير يشعل مواقع التواصل في الأردن.. صور

وتدور أحداث الفيلم حول البغا ء في المغرب، من خلال حياة أربع سيدات يمارسن الدعا رة في إحدى السهرات التي يكثر فيها الرقص والإيحاءات السا خنة.

الفيلم أنتج عام 2015، من تأليف وإخراج نعيم عيوش، وبطولة ​لبنى أبيضار​وأسماء لزرق وعبد الله ديان وأمين الناجي.

شام تايمز
شام تايمز