الأربعاء , أبريل 24 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

الطالب السوري مكتشف الثغرة في فيسبوك.. يكتشف ثغرة جديدة أيضاً

الطالب السوري مكتشف الثغرة في فيسبوك.. يكتشف ثغرة جديدة أيضاً

اكتشف الشاب السوري محمد علي الحماد ثغرة أمنية جديدة في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، بعد أقل من أسبوع على اكتشاف ثغرة مختلفة أبلغ عنها إدارة الموقع لتلافيها وتحسين مستويات الأمان.

وتعد هذه ثالث ثغرة يكتشفها حماد، مبيّناً أن إدارة “فيسبوك” رفضت التعامل مع أول ثغرة اكتشفها في 23 آذار 2019، بينما أخذت بالثغرتين الثانية والثالثة، مؤكداً أنه لم يتم تحديد أي قيمة مالية للثغرة الأخيرة حتى اليوم.

وأوضح الحماد أن الثغرة الثانية اكتشفها بتاريخ 28 آذار 2019، وبقي يراسل إدارة “فيسبوك” حولها قرابة 4 أشهر تقريباً قبل أن تتأكد منها وتعترف بها الأسبوع الماضي، ليتبعها باكتشاف الثغرة الثالثة (التي لم يشرح تفاصيلها).

وطلبت “فيسبوك” من الحماد تزويدها بكافة معلوماته لوضع اسمه في قائمة الشهرة، التي تضم أهم مكتشفي الثغرات الأمنية، ويصل عددهم حتى تاريخه إلى 127 شخصاً من حول العالم، وأغلبهم هنود ومصريون، ليكون هو السوري الوحيد فيها حتى الآن.

وضجت المواقع قبل أيام بخبر اكتشاف ثغرة أمنية في “فيسبوك”، من قبل سوري يدرس هندسة المعلوماتية في “الجامعة الافتراضية السورية” هو محمد علي الحماد.

اقرأ أيضا: الرئيس الأسد يوجه كلمة إلى الجيش السوري في عيدهم

وتسمح الثغرة الثانية للمهاجم بتسريب معلومات حساسة عن البوست المنشور في صفحة ما، واعترفت إدارة “فيسبوك” بها وخصصت له مكافأة قدرها 4 آلاف دولار.

و”فيسبوك” ليس التجربة الوحيدة لمحمد في عالم اكتشاف الثغرات الأمنية، على حد تعبيره، فسبق أن اكتشف ثغرة في “غوغل” ولم يحدد له أي مبلغ مالي بسبب حجب إدارة الموقع التعامل مع السوريين، إضافة إلى موقع “شركة هواوي” الصينية التي وجهت له الشكر على ذلك.

وتبدأ قيمة المكافأة التي تخصصها “فيسبوك” لمكتشفي الثغرات الأمنية في موقعها من 500 دولار وقد تتجاوز 20 ألف دولار، وفقاً لحماد، مبيّناً أن موضوع الأمان في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي أمر نسبي، وكل يوم يتقدم فيه التطور التكنولوجي تزداد هذه الثغرات، وتحتاج المواقع العالمية إلى خبراء لتحسين أدائها الأمني.

الاقتصادي