الأربعاء , أبريل 24 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

الذهب يسجل أعلى سعر رسمي له في تاريخ سوريا

الذهب يسجل أعلى سعر رسمي له في تاريخ سوريا

ارتفعت أسعار الذهب في سوريا، في وقت تشهد فيه الليرة السورية تراجعاً، سجل الذهب أمس الثلاثاء، سعراً تاريخياً ليسجل أعلى سعر رسمي له في تاريخ سوريا.

ومع ارتفاعات أمس في سعر الذهب في دمشق، اليوم الثلاثاء، فإنه بذلك سجل عتبة جديدة غير مسبوقة في تاريخ البلاد.

وكان الذهب قد سجل أول أمس الإثنين، عتبة سعرية غير مسبوقة, لكنه تجاوزها صباح امس الثلاثاء، وفقاً لـ«الاقتصادي».

وارتفع غرام الواحد من عيار الـ 21 ذهب، 100 ليرة جديدة، بدفعٍ من استقرار سعر الأونصة العالمي عند أعلى مستوياته منذ ست سنوات.

ووفق تصريحات جمعية الصاغة بدمشق، فقد أصبح سعر غرام الـ 21 ذهب بـ 24000 ليرة شراء، 24100 ليرة مبيع. كما أصبح سعر غرام الـ 18 بـ 20557 ليرة شراء، 20657 ليرة مبيع.

وتعود أسباب هذا الارتفاع التاريخي في أسعار الذهب, الى ارتفاع سعر أونصة الذهب عالمياً الى مستوى تاريخي بحسب ما رصدت وكالة أوقات الشام الاخبارية, محققاً سعر 1470 دولار أمريكي للأونصة الواحدة.

فيما يتم تداول الليرة السورية في السوق السوداء على عتبة 600 ليرة للدولار الواحد.

وقال الخبير الاقتصادي إيهاب واصف، أن التوترات الأمريكية الصينية وكذلك التصعيد الإيرانى ضد ناقلات النفط, وخفض اليوان الصينى, كلها دفعت نحو الاتجاه لشراء الذهب عالمياً كملاذ آمن جراء هذه التوترات.

لافتاً إلى خفض أسعار الفائدة لدى البنك الفيدرالي الأمريكي بنسبة ربع نقطة خلال اجتماع مجلس الاحتياطى الفيدرالي الاربعاء الماضى, ساهم فى رفع الطلب على المعدن النفيس، مشيرا الى أن التوقعات تشير إلى مزيد من الطلب على المعدن النفيس، إذا استمر التصعيد والحرب التجارية على هذا المستوى، وكذلك توقعات تباطؤ النمو الاقتصادي كلها تصب فى اتجاه ارتفاع الأسعار.

وكالات

اقرأ أيضاً: 30 دولة تفك الحصار عن نفسها.. وتحجز متنفساً لها في دمشق