الأربعاء , أغسطس 21 2019
طريقة Kaizen : التقنية اليابانية لمحاربة مشكلة كبيرة نعانيها في حياتنا

طريقة Kaizen : التقنية اليابانية لمحاربة مشكلة كبيرة نعانيها في حياتنا

طريقة Kaizen : التقنية اليابانية لمحاربة مشكلة كبيرة نعانيها في حياتنا

“سأبدأ يوم الاثنين حياة جديدة، سأذهب إلى النادي الرياضي، سأمارس اليوغا، سأقرأ قبل النوم…”. يضع كل منا يومياً أهدافاً ولا ينفذها، فيؤجلها إلى الشهر المقبل، أو الشهر الذي يليه، أو السنة التالية.

أحياناً، نبدأ بفعل ما كنا ننويه، لكن بعد ثلاثة أيام من الرياضة أسبوعياً بمعدل عدة ساعات في اليوم، نتخلى فجأة، إما إلى الأبد، وإما إلى فترة طويلة. لكن لماذا ؟ إما لأن المهمة كانت ثقيلة جداً، وإما لأننا كنا نشعر بالتعب ولأننا لسنا مستعدين بعد.

طريقة كايزن Kaizen أو قاعدة الدقيقة

يكمن مفهوم هذه الطريقة في فكرة أن كل شخص يمكن أن يبذل جهداً محدداً كل يوم في نفس الساعة لمدة دقيقة فقط. مدة دقيقة هي فترة زمنية قصيرة جداً، وأي كان يمكن أن يفعلها حتى الأكثر كسلاً. هذه المهمات نفسها التي كنت لا تريد أن تنفذها في نصف ساعة، باحثاً عن أعذار، يمكنك ان تنفذها بسهولة خلال 60 ثانية.

القفز على الحبل، تمرين عضلات الصدر، تمرين عضلات العينين، ممارسة القليل من اليوغا، قراءة كتاب بلغة أخرى – ليست صعبة أبداً إذا كنا نعرف أن علينا أن ننفذ هذاالنشاط في دقيقة فقط. بل بالعكس، هذا يجعلنا سعداء ومكتفين بذاتنا. إن تنفيذ هذه الخطوات الصغيرة بالتحديد هو ما يجعلنا نبلغ نتائج لم نكن نتخيلها من قبل.

من المهم جداً أيضاً أن نتغلب على هذا الصوت الداخلي الخافت الذي يكرر لنا أننا لا يمكن أن نفعلها. لن يعود لديك هذا الشعور بالذنب، بالعجز، وسوف تستمتع بشعور لطيف لأنك تنجز أشياء. بمجرد شعورك بالإلهام، بالثقة والحماس، يمكنك أن تزيد الوقت إلى خمس دقائق (دائماً شيئاً فشيئاً)، وهكذا دواليك. ثم، ودون أن تدرك ذلك، يمكنك أن تمضي نصف ساعة أو أكثر تمارس ما أردت فعله دائماً : التقدم سيكون واضحاً !

كلمة “Kaizen” باليابانية مركبة من كلمتين :”kai” = تغيير، وكلمة “zen” = حكمة. صاحب هذا المفهوم في إدارة الجودة يسمى Masaaki Imai. وهو يعتقد أن Kaizen هي فلسفة فعلية يمكن ان تقودك إلى النجاح في مجال الأعمال كما في الحياة الخاصة. الكثير من عمليات مراقبة الجودة في المصانع تستلهم من طريقة كايزن.

اقرأ أيضا: خطوط بيضاء على الأظافر وكدمات مفاجئة.. استشر الطبيب فوراً!

قد نعتقد أن هذه الطريقة اليابانية ليست فعالة، لأننا تعلمنا أنه لا يمكن الحصول على نتائج جيدة بدون بذل جهود كبيرة. لكن من الصحيح أيضاً أن المشاريع الكبيرة التي تتطلب الكثير من الطاقة والضغط يمكن أن تنتهي باستنزاف الشخص.

طريقة Kaizen مفيدة لكل الناس، ويمكن تكييفها كي تناسب كل المجالات. يستخدم اليابانيون مثلاً هذه الاستراتيجية في التطور التدريجي والمستمر بهدف تحسين إدارة العديد من العمليات.

الآن، ليس عليك إلا أن تطلب ما تريد، وتبدأ باستخدام طريقة كايزن. تذكر أن الطريق الطويل بحد ذاته يبدأ بخطوة أولى، ولا يهم كثيراً إذا كانت هذه الخطوة صغيرة جداً.