السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

شخص واحد يقف عقبة أمام تشكيل اللجنة الدستورية السورية

شخص واحد يقف عقبة أمام تشكيل اللجنة الدستورية السورية

شام تايمز

قالت تركيا أن مساعي تشكيل اللجنة الدستورية السورية وصلت إلى المرحلة الأخيرة قبل الإعلان عنها، وأوضحت أنها تعترض على وجود شخص واحد يجري العمل على تغييره.

شام تايمز

وقال وزير الخارجية التركية “مولود جاويش أوغلو”: إنه يرغب مع وزيري خارجية روسيا وإيران الاجتماع والإعلان عن اللجنة خلال الفترة القادمة وإن لدى بلاده اعتراضاً على شخص واحد قبل الإعلان عن اللجنة الدستورية السورية، موضحاً أن روسيا تعمل من أجل تغييره.

من جانبه أوضح المتحدث باسم الرئيس الروسي “ديمتري بيسكوف” قبل أيام أن الإعلان عن تشكيل اللجنة الدستورية السورية أصبح على بُعْد خطوة واحدة وقال: “رغم أن العمل على وشك الانتهاء، لكن في الواقع نحن على بُعْد خطوة واحدة من وضع اللمسات الأخيرة على العمل على إنشاء اللجنة”.

وكان رئيس هيئة التفاوض السورية “نصر الحريري” قد أكد في الرابع من شهر آب/أغسطس الجاري أن مشكلة الأسماء الستة في اللجنة الدستورية ما زالت موجودة، وبعضها مرفوض بالكلية من قِبَل هيئة التفاوض المعارضة.

ومن المقرر أن تتشكل اللجنة الدستورية من 150 عضواً مقسمة بالتساوي بين “المعارضة” والحكومة السورية ومنظمات المجتمع المدني التابعة للأمم المتحدة.

يشار إلى أن مسألة اللجنة الدستورية طرحت لأول مرة في مؤتمر “سوتشي” بروسيا في 20 من كانون الأول/يناير 2018 دارت بعدها محادثات عديدة لتشكيلها بإشراف الأمم المتحدة دون الوصول إلى خطوة فعلية حتى الآن.

وكالات

إقرأ أيضاً: بالفيديو: شاهد ماذا حدث في حفل نجوى كرم بسوريا

شام تايمز
شام تايمز