السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

السوريون يتقدمون إلى المرتبة السادسة في شغل المقاعد الجامعية بألمانيا

السوريون يتقدمون إلى المرتبة السادسة في شغل المقاعد الجامعية بألمانيا

شام تايمز

نشرت صحيفة ديفيلت تقريرا مفصلا عن ازدياد عدد الطلاب السوريين في الجامعات الألمانية، مستندة إلى تقارير ودراسات من الدائرة الألمانية للتبادل الأكاديمي والمركز الألماني للبحوث في التعليم العالي والعلوم.

شام تايمز

وأشارت أرقام الدراسات الصادرة عن هذه المراكز إلى ارتفاع نسبة السوريين في المقاعد الجامعية بألمانيا ، بين عامي 2015 و 2018 إلى 228% بين الطلاب الأجانب واحتلالهم المركز السادس.

ونقلت الصحيفة الألمانية عن المركز الألماني للبحوث الذي أخذ عينة من إحدى الجامعات الألمانية لعام 2018، أن المركز أحصى عدد السوريين في إحدى الجامعات المشمولة بالعينة فكان 8618 خلف إيطاليا وروسيا والهند والنمسا فيما احتلت الصين المرتبة الأولى.

وكذلك تفوق الطلاب السوريين على الأتراك بالرغم من أن عدد الأتراك في ألمانيا أكثر بخمس أضعاف من عدد السوريين.

58 % يدرسون الهندسة

أوضحت الصحيفة أن 58 % من السوريين يدرسون الهندسة في الجامعات الألمانية وعللت الصحيفة ذلك برغبة السوريين في إعادة إعمار بلدهم في حال انتهت الحرب، وتعد الهندسة من المهن المحببة من قبل الأجانب حيث يشكل الدارسين للهندسة 40% من الأجانب في ألمانيا.

وأضافت أن السوريين يتمتعون بمهارات لغوية ممتازة حيث اجتاز الكثير منهم المراحل التمهيدية والسنة التحضيرية من الجامعة بزمن قصير.

الجدير بالذكر أن هناك 10جامعات ألمانية بين أفضل 100 جامعة في العالم في حين تراجعت الجامعات السورية إلى مراكز متأخرة جدا، متجاوزة حاجز الـ5 آلاف على مؤشر تصنيف الجامعات العالمي.

السوريون يتقدمون إلى المرتبة السادسة في شغل المقاعد الجامعية بألمانيا

وكالات

شام تايمز
شام تايمز