الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

أيهما أفضل الصابون الصلب أم السائل؟

أيهما أفضل الصابون الصلب أم السائل؟

شام تايمز

عند شراء الصابون نتساءل أي نوع من الصابون أفضل؟ ومع تعدد الخيارات المتاحة يكون اختيار “الأفضل” أكثر صعوبة، لكن يمكن تصنيف الصابون الموجود إلى قسمين، الصابون السائل والصابون الصلب.

شام تايمز

للاختيار الأفضل يجب المقارنة بين آلية الصابون وما هو التركيب الكيميائي؟ والبكتيريا التي يمكن العثور عليها في كل نوع، وتأثير ذلك على البيئة.

آلية الصابون:

الصابون الصلب يؤثر أكثر على الجلد، ويصيبه بالجفاف؛ لأن مستوى الحموضة فيه أعلى، كما أن معظمه لا يحتوي على مادة الجلسرين التي تعالج البشرة الجافة.

مكونات الصابون:

الدهون الحيوانية أو الزيوت النباتية هي المادة الأكثر شيوعًا في الصابون الصلب، بالنسبة لأولئك الذين لا يفهمون الكيمياء، يمكن القول ببساطة إن الصابون هو اسم العملية التي يتم فيها مزج الدهون الحيوانية أو النباتية مع قلويات قوية.

أما الصابون السائل فيضم مواد صناعية؛ لذلك قد يسبب حساسية لدى أصحاب الجلد الحساس، كما أنه يحتوي على مواد حافظة كثيرة، وبالتالي يؤثر سلبًا على حالة الجلد على المدى الطويل.

البكتيريا:

تم الترويج للصابون السائل منذ دخوله إلى السوق، باعتباره مضادًا للبكتيريا، أي أنه لا ينقل البكتريا إلى الجلد مثل سطح الصابون الصلب، وفي أوائل التسعينيات، بحثت دراسة فيما إذا كان الصابون السائل أو الصلب ينقل البكتريا إلى الجلد، وخلصت إلى أن الإجابة: “لا”، كلا النوعين آمن بالتساوي في هذا الصدد.

الأفضل للبيئة:

أُجريت دراسة عام 2009 في معهد الهندسة البيئية، خلصت إلى أن الصابون السائل يترك بصمة كربونية أكبر بنسبة 25% من الصابون الصلب، والبصمة الكربونية هي إجمالي الغازات الدفيئة الناتجة عن الانبعاثات الصناعية.

يأتي ذلك بسبب الصيغ الكيميائية للصابون ومكوناته، حيث يأخذ المزيد من المواد الأولية الكيميائية ومعالجة لتصنيع الصابون السائل.

الروائح:

بعض الأفراد لديهم حساسية من العطور أو الروائح، والبعض الآخر لا يفضل أن يستخدم صابون معطر، ولهؤلاء الأشخاص فإن الصابون الصلب يفوز؛ ذلك أن خيارات الصابون السائل الخالي من العطور نادرة ومن الصعب العثور عليها، لكن في المقابل، يوجد الكثير من الصابون الصلب الخالي من العطور.

اقرأ أيضا: اكتشفوا نوع ذكاء ولدكم من بين 8 أنواع من الذكاء لتحلوا مشاكل التعلم عنده

التكلفة:

وفقًا لموقع “cleancult” المختص بأدوات التنظيف الصديقة للبيئة، فإن غسل يديك بالصابون الصلب يكلفك نحو ثلث تكلفة استخدام صابون اليد السائل.

أي نوع أفضل؟

يعتمد ذلك كليا على العوامل الأكثر أهمية بالنسبة لك، إذا كانت البيئة فالنتيجة هي للصابون الصلب، إذا كانت التكلفة فالصلب يفوز مرة أخرى، إذا كانت آثار الترطيب والرغوة الغنية على رأس قائمة أولوياتك، فالصابون السائل يفوز هذه المرة.

شام تايمز
شام تايمز