الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

ارتفاع أسعار مستلزمات المدرسة 40 بالمئة مقارنة بالعام الماضي

ارتفاع أسعار مستلزمات المدرسة 40 بالمئة مقارنة بالعام الماضي

شام تايمز

يبدأ العام الدراسي الجديد بعد أيام ليضيف مزيداً من الأعباء الملقاة على كاهل المواطنين بسبب ارتفاع أسعار اللوازم المدرسية التي وصلت نسبة ارتفاعها إلى مابين 35-40% مقارنة بالعام الماضي، ولعل النسبة الأكبر من المواطنين تقف محتارة أمام الموسم الدراسي الذي جاء بعد عدة مناسبات متتالية استنزفت ما تبقى في جيوبهم من مدخرات.

شام تايمز

غياب الرقابة

المستلزمات المدرسية تباع على «البسطات» وتلاقي إقبالاً كبيراً من المواطنين ذوي الدخل المحدود وذلك لرخص أسعارها نوعاً ما مقارنة مع أسعار المحال التجارية، في حين أكد عدد كبير من المواطنين أن ارتفاع أسعار المستلزمات المدرسية دفعهم إلى إعادة تدوير ما استعملوه العام الماضي أو تقليل نسبة المشتريات والاكتفاء بما هو ضروري من دفاتر وأقلام وحقائب، وأمام المكتبات بدت «طوابير» المواطنين لشراء مستلزمات المدارس وظهرت علامات عدم الرضا على الجميع فضلاً عن المفاصلة بين الأهالي والتجار.

تقول منى وهي أم لثلاثة أبناء في مراحل دراسية مختلفة أنها اشترت ثلاث حقائب بسعر 18 ألف ليرة وهي لم تنه بعد عملية الشراء فهي بحاجة إلى 6000 ليرة لكل ولد من أولادها ثمناً لقرطاسية ودفاتر، مشيرة إلى أن الأسعار مرتفعة جداً مقارنة مع العام الدراسي الماضي، وأن مسوغات التجار لرفع الأسعار غير مقبولة، ولاسيما أن النسبة الأكبر من بضائعهم مخزنة لديهم في المستودعات.

اقرأ أيضا: وزيرة اقتصاد سابقة: خلل كبير بين رواتب القطاع العام والخاص

وأملت منى من المعنيين في التجارة الداخلية وحماية المستهلك ضرورة مراقبة الأسعار وضبط الأسواق ووضع تسعيرة مناسبة لأسعار اللوازم المدرسية.

أبو أحمد صاحب محل لبيع المستلزمات المدرسية بالمفرق في سوق الشيخ سعد في المزة أكد أن ارتفاع أسعار مستلزمات المدارس يحددها تاجر الجملة والمصنع وليس بائع المفرق، ففي السنوات السابقة كان الارتفاع عائداً إلى الظروف التي يمر فيها بلدنا، فتاجر المفرق يضع هامش ربح لا يزيد على 25%على السلعة.. فمثلاً سعر حقيبة المدرسة بالجملة ما بين ألفي ليرة للحقيبة الصغيرة إلى ثلاثة آلاف ليرة نراها تباع بسعر 5000 ليرة وذلك حسب نوعية القماش المصنعة منه وحسب البائع أيضاً، وكذلك الأمر بالنسبة للألبسة المدرسية والقرطاسية.

تشرين

شام تايمز
شام تايمز