الأربعاء , أبريل 24 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

المونيتور: الحدود تغلي.. قواعد اللعبة ستتغير وترقبوا سيناريو العام 2015!

المونيتور: الحدود تغلي.. قواعد اللعبة ستتغير وترقبوا سيناريو العام 2015!

نشر موقع “المونيتور” الأميركي تقريراً عن تداعيات غارة عقربا التي أودت بحياة عنصريْن في “حزب الله” وسقوط الطائرتيْن المسيرتين الإسرائيليتيْن في الضاحية، محذراً من أنّ التطورات الأخيرة هذه أوصلت الوضع على الحدود اللبنانية الجنوبية إلى “درجة الغليان”.

ونقل الموقع عن “مسؤول في “حزب الله” حديثه عن أنّ هدف طائرتيْ الضاحية قضى بتنفيذ عملية اغتيال محتملة، إذ قال: “يمكن للهدف العسكري أن يعني عملية اغتيال ولا يعني بالضرورة مواد تُستخدم لصناعة السلاح”.

وربط المسؤول بين التطورات والأحداث الأخيرة في سوريا، قائلاً: “اعتاد الإسرائيليون الاعتماد على المجموعات المسلحة في جنوب سوريا (لقتال “حزب الله” وحلفائه)، إلاّ أنّ هذا المشروع فشل”.

الموقع الذي أكّد أنّ قادة “حزب الله” اكتسبوا خبرات قتالية قيمة وجديدة نتيجة المشاركة في سوريا، ألمح إلى أنّ إسرائيل قد تشعر أنّ الوقت حان، في ظل وضع مماثل، لتركيز جهودها على العمليات العسكرية، بما فيها عمليات الاغتيال.

توازياً، شدّد الموقع على ضرورة عدم تجاهل فرضية الحرب، مشيراً إلى أنّ الصحافة الإسرائيلية زعمت أنّ إسرائيل وجهت رسائل إلى لبنان عبر الأمم المتحدة تفيد بأنّ لبنان سيكون هدفاً في حال ردّ “حزب الله”. وتابع الموقع بالقول إنّ حجم الضغط الذي تنوي الولايات المتحدة ممارسته على إسرائيل غير معروف، على الرغم من تشديد المسؤولين الأميركيين على ضرورة تفادي التصعيد والحفاظ على الاستقرار.

وفي هذا الإطار، نقل الموقع عن الخبير في الشؤون الإيرانية كينيث كاتزمان، تحذيره من أنّ تاريخ الضغينة بين الولايات المتحدة و”حزب الله” يقيّد استعداد واشنطن للضغط على إسرائيل للامتناع عن التصعيد. ورأى كاتزمان أنّ واشنطن قد تبدي استعداداً أكبر للضغط على إسرائيل للتحرك بهدوء في العراق مثلاً، نظراً إلى أنّ التصعيد قادر على عرقلة قتال “داعش” في العراق. في ما يتعلّق بلبنان، تحدّث كاتزمان عن الهجمات ضد “المارينز” وعن وضع واشنطن “حزب الله” على لائحة الإرهاب.

في المقابل، أكّد الخبير أنّ الحرب قد تمثّل مقامرةً عالية المخاطر بالنسبة إلى إسرائيل، مشيراً إلى أنّ الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله ألمح إلى أنّ الحزب يمتلك قدرات عسكرية مضادة للطائرات. في تعليقه، رجح قائد كلية القيادة والأركان ومدير مديرية التوجيه في الجيش اللبناني سابقاً، الجنرال المتقاعد الياس فرحات، امتلاك “حزب الله” أنظمة مضادة للطائرات مشابهة لتلك التي كشف الحوثيون النقاب عنها مؤخراً، قائلاً: “زوّدت إيران الحوثيين بمنظومة “فاطر 1” المضادة للطائرات، لذا من المرجح أن يكون “حزب الله” يمتلك هذه المنظومة أيضاً”. ومن شأن امتلاك “حزب الله” منظومة من هذا النوع أن يغيّر قواعد اللعبة في أي حرب مقبلة، نظراً إلى أنّها قادرة على إضعاف قدرة إسرائيل الجوية، بحسب الموقع.

وعليه، طرح الموقع فرضية امتصاص إسرائيل ردّ “حزب الله” من دون اتجاه الوضع إلى مزيد من التصعيد، لافتاً إلى أنّ سيناريو مماثلاً لما سبق أن حصل في أوائل العام 2015، بعد غارة القنيطرة التي أودت بحياة جهاد مغنية. وآنذاك، ردّ “حزب الله” بعد 10 أيام باستهداف دورية إسرائيلية في مزاع شبعا، ما أدى إلى مقتل جنديين إسرائيليين، في حين اختارت إسرائيل الامتناع عن التصعيد.

*يذكر أن حزب الله قام اليوم الأحد باستهداف ناقلة جند إسرائيلية بصاروخ كورنيت, مما أدى الى تدميرها بشكل كامل.

المونيتور