الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

رئيسان للجنة الدستورية وحل مشكلة الأسماء الستة

رئيسان للجنة الدستورية وحل مشكلة الأسماء الستة

شام تايمز

قال المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، إنه تم الاتفاق على تعيين رئيسين للجنة الدستورية، أحدهما ممثل عن الحكومة السورية، والآخر ممثل عن “المعارضة”، دون تحديد الأسماء المرشحة لتولي المهمة.

شام تايمز

وأضاف بيدرسون في تصريح صحفي عقب إحاطته لمجلس الأمن الدولي حول المستجدات في سوريا، “أن اللجنة الدستورية قد تتشكل أواخر شهر أيلول المقبل.”

وكان مجلس الأمن اجتمع الخميس 29 أب في جلسة خاصة للوقوف على آخر مستجدات الحرب في سوريا المستمرة منذ عام 2011م .

وتحدث بيدرسون عن حل مشكلة الأسماء الستة المُختلف عليها في تشكيل اللجنة الدستورية السورية، مشيرًا إلى أن الخلاف أصبح “بسيطًا جدًا”.

وشكلت الأسماء الستة في مجموعة المجتمع المدني، عقبة أما تشكيل اللجنة الدستورية التي ستقود عملية مراجعة الدستور والانتخابات في سوريا.

ومن المقرر أن تتألف اللجنة من 150 شخصا، بواقع 50 شخصية منهم تحددهم الحكومة السورية و50 تختارهم “المعارضة”، و50 يختارهم ممثلو منظمات المجتمع المدني السورية.

يشار إلى أن الخلاف على تشكيل اللجنة الدستورية استمر أكثر من عام ونصف منذ الإعلان عن تشكيلها في مؤتمر “سوتشي”، في 30 من كانون الثاني 2018، في عهد المبعوث الدولي ستيفان دي مسيتورا، واتُّفق حينها على تشكيلها لإصلاح الدستور وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي 2254 .

تلفزيون الخبر

شام تايمز
شام تايمز