الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

دريد درغام يدعو لترشيد استيراد المتة والبحث عن بدائل محلية

دريد درغام يدعو لترشيد استيراد المتة والبحث عن بدائل محلية

شام تايمز

دعا حاكم “مصرف سورية المركزي” السابق دريد درغام، إلى ترشيد استيراد المتة والبحث عن خلطات عشبية محلية يمكن تصنيعها وتصديرها.

شام تايمز

وبين درغام عبر صفحته الشخصية على “فيسبوك”، أن الأرقام تشير إلى استيراد سورية نحو 20 ألف طن من المتة سنوياً من الأرجنتين وهو ما يعادل 70% من صادرات الأخيرة، نتيجة زيادة عشاق هذا المشروب في سورية.

وقال درغام، “قد يعتقد البعض أن الأمر مقصود ضد المتة ولكن بالحقيقة الأمر على سبيل المعلومات من جهة، ومثال بسيط من أمثلة كثيرة تستحق التوقف عندها من قائمة المستوردات التي يمكن الاعتماد فيها على المنتج المحلي أو خليط مع الأجنبي”.

وأضاف: “يستحق الأمر التساؤل عن أسباب عدم التفكير في خلائط قريبة من المتة في الجبال السورية، ومنها الزوفا والقويصينة وغيرها من الأعشاب مختلفة الطعم، وإمكانية الاستفادة من خلائط مختلفة مع المتة تجعلنا نستفيد من هذه الأعشاب تصنيعاً”.

وأشار إلى أن ذلك سيوفر مزيداً من فرص العمل، بدلاً من تصدير الأعشاب الطبية وغيرها بشكلها الخام، وفي الوقت نفسه نحافظ على طقوس المتة التي تعود لأكثر من قرن مضى عندما تعرف عليها المغتربون السوريون في الأرجنتين وباقي أميركا الجنوبية.

في سورية.. 11 شركة (VIP) بدأت عملها هذا العام

ويستهلك المواطن السوري وسطياً 2 كغ من المتة سنوياً، مقارنة بأكثر من 10 كغ وسطياً بالعام للمواطن في الأوروغواي، وبالتالي فالسوريون ما زالوا في موقع متأخر بالنسبة لشرب المتة مقارنة بباقي البلدان المتمرسة في هذا المجال، وفقاً لدرغام.

وأعلن “مصرف سورية المركزي” أيار الماضي عن قائمة تضم أكثر من 40 مادة تتنوع بين غذائية ودوائية وأولية يمكن تمويل مستورداتها بالقطع الأجنبي وفق السعر الرسمي للدولار وهو 434 ليرة سورية، ومن بينها المتة.

وبحسب إحصائيات “وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية” فقد جاءت المتة في المرتبة الثانية باستيراد المشروبات الساخنة بعد الشاي، وبلغت كمية مستورداتها في 2015 نحو 24 ألف طن بقيمة 23 مليون يورو.

شام تايمز
شام تايمز