الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

توقعات بعودة المعارك للشمال السوري وسط مخاوف جديدة

توقعات بعودة المعارك للشمال السوري وسط مخاوف جديدة

شام تايمز

الوضع في ادلب وريفها يسوده الترقب والتحضيرات لأي عمل عسكري مفاجئ، يقول مراقبون، فيما تعلو أصوات المتظاهرين في قرى ادلب ضد هيئة تحرير الشام او جبهة النصرة مطالبين برحيلها.

شام تايمز

فيما تستمر تغريدات وتصريحات المعارضين على وسائل التواصل الاجتماعي بكل الاتهامات وتحميل المسؤولية عن خسارة الكثير من بلدات وقرى الريف الادلبي، قسم كبير منهم يحمل النصرة مسؤولية تلك الخسائر، فيما يرد موالون للنصرة بالقول بأن جبهتهم هي وحدها من قاتل وثبت على الجبهات الأمامية في الوقت الذي هرب فيه مقاتلو الفصائل الأخرى وفق قولهم.

أما فيما يتعلق بهدنة وقف إطلاق النار، يرى مراقبون أنها آنية وليست طويلة الأمد، ويضيف هؤلاء بأن موسكو كانت تعلم أنها ستكون كذلك لكنها احبت إعطاء أردوغان فرصة فعل شيء بعد زيارته الأخيرة إليها وفق رأيهم.

اقرأ المزيد في قسم الاخبار

بينما يرى البعض الآخر بأن تلك الهدنة الآنية تهدف لإعادة تجميع القوات من أجل التحضير لمعارك جديدة على الأرجح، ليرد أحد الناشطين بالقول أن الجيش السوري كان متقدماً بوتيرة عالية، بالتالي ليس هو من سيحاول استغلال الهدنة بل المعارضة المسلحة التي ستعمد لإعادة تجميع قواها بعد أن قُتل من قُتل وفر من فر لا سيما في خان شيخون والتمانعة وغيرها بحسب تعبيره.

في ذات السياق تتحدث بعض وسائل الإعلام عن قيام الجيش السوري بنقل المزيد من القوات إلى الجنوب الغربي من حلب، وهذا برأي أحد المحللين قد يكون تحضيراً لاستئناف العملية العسكرية بعد فشل تركيا في كبح جماح بعض الفصائل المسلحة التي خرقت الهدنة،لاسيما وأن الجيش السوري قبل بالهدنة المشروطة وأنه في حال خرقها سيعود لعمليته.

هيئة تحرير الشام لم تقبل الاندماج حتى الآن مع الفصائل الأخرى، والمظاهرات تتوالى في الخروج ضدها، ما يُسمى بالجيش الوطني المدعوم تركياً يحمل النصرة المسؤولية، هذه ملامح تمهيدية لعودة المعارك في تلك المنطقة بين الجيش السوري وبقية الفصائل والنصرة.

فيما يتهم بعض ناشطي المعارضة تركيا بأنها سلمت ريف حماة للدولة السورية بعد تفاهم مع الروس، ما سبب شرخاً آخر بين صفوف المعارضة، فريق يهاجم النصرة وآخر يهاجم بقية الفصائل ويشكك بنوايا تركيا وما تفعله في الخفاء مع الروس بحسب اعتقادهم.

وهناك تحيليلات وتوقعات أخرى تقول بأن روسيا ستدعم بشكل غير معلن قيام القوات التركية بعملية شرق الفرات مقابل سيطرة الجيش السوري على كامل ادلب وريفها بحسب رأيهم.

شام تايمز
شام تايمز