الجمعة , أبريل 19 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

أسرار التاريخ… كيف سبق الفراعنة العالم في عمليات التجميل والطب؟

أسرار التاريخ… كيف سبق الفراعنة العالم في عمليات التجميل والطب؟

شام تايمز

احتل شعار “العودة إلى الجمال الفرعوني” اهتمامات الكثير من وسائل الإعلام وشركات إنتاج مستحضرات التجميل العالمية، خاصة مع ظهور مئات الشركات التي تروج لمنتجاتها بأنها تعتمد على المواد الطبيعية فقط.

شام تايمز

بحسب خبراء في الآثار المصرية، سبق المصري القديم أبحاث التجميل والأدوية بآلاف السنوات، خاصة أن جامعة هاواي الأمريكية ووزارات الآثار المصرية يجريان الأبحاث في الوقت الحاضر بشأن المواد المستخدمة في عطر كليوباترا، ملكة مصر ورمز الجمال عن الفراعنة.

لم يكن الأمر عشوائيا حسب ما ظن البعض، بل أنه خضع للتخصص، وبحسب ما ورد في اللغة المصرية القديمة كانت مهنة الطب موجودة ووردت ” زين ” بمعنى طبيب، وأصبحت تكتب “سونو” في مرحلة أحدث، وتحولت في اللغة القبطية إلى”سينى” بمعنى طبيب أيضا.

يقول دكتور عبد الرحمن مدحت المتخصص في الترميم بالمتحف المصري الكبير بوزارة الآثار المصرية، وعضو المكتب الفني لوزير الآثار، إن المصري القديم استخدم مادتي “الملاكيت والأزوريت، وهي مواد تستخرج من الأحجار المنتشرة في سيناء، واستخدمت الكحل للنساء والكهنة أيضا.

وأضاف في تصريحاته إلى “سبوتنيك”، الأربعاء أن الأبحاث التي تجرى الآن بشأن عطر كليوبترا الذي عثر عليه بمدينة المنصورة بالتعاون ما بين جامعة هاواي الأمريكية والمجلس الأعلى للآثار، وأنه يتم دراسة الجزيئات الخاصة به ومكوناته، خاصة أن المصري القديم برع في استخدام النباتات العطرية القديمة قبل آلاف السنوات، ما جعله من الأوائل الذين عرفوا خصائص المواد الطبيعية.

اقرأ أيضا: اختبار الحمض النووي يدمر حياة زوجين بسبب مفاجأة قاسية

وتابع أن المصري القديم كان يحفظ المواد الطبيعية في أواني فخارية أو زجاجية للحفاظ على خصوصيتها، وعدم تفاعلها مع الرطوبة.

وأوضح أن القدماء برعوا في استخدام الزيوت الطبيعية، حيث استخدم زيت الخروع والكافور للحصول على درجات نضارة جذابة للبشرة، وكذلك للآلام، كما استخدمت مجموعة من الزيوت الطاردة للحشرات في عمليات التحنيط.

وشدد على أن الذهب استخدم في عمليات زرع الأسنان وتوقيمها، خاصة أن الدهب لا يتفاعل مع أي مسببات للعفن في الفم، كما تعتبر أن الفراعنة أول من استخدموا المواد الطبيعية في عمليات التجميل.

العمليات الجراحية

يؤكد مدحت أن المصري القديم استخدم أمعاء القطط في صناعة الخيوط الجراحية، نظرا لذوبانها في الجلد بعد العمليات الجراحية، وتساهم في تجميل مكان الجرح.

التحنيط

أشار عبدالرحمن إلى أن الفراعنة استخدموا ملح وادي النطرون في عمليات التحنيط، وكانوا يضعون الجسد المراد تحنيطه فيه لمدة محددة، حتى يفقد الجسم كافة السوائل، فيما كانت تحفظ مكونات الجسم الداخلية في الأواني التي تضاف لها الزيوت العطرية للحفاظ تلك الأعضاء.

كما كانت تستخدم الحلبة والحناء في عملية التحنيط لأنها طاردة للحشرات والميكروبات.

الطب الفرعوني

يؤكد مجدي شاكر كبير الآثاريين بوزارة الآثار المصرية أن علم الطب ولــد وبدأ في مصر القديمة، وأنه اقتصر في البداية على ثلاثة طوائف من الأطباء ” الباطنيون، الجراحون، الروحانيون”.

وأوضح أن المصري القديم استخدم علاج مرض البلهارسيا بطريقة فعالة وآمنة أكثر من العصر الحديث، “اللبوس الشرجي”، بدلا من الحقن.

سبوتنيك

شام تايمز
شام تايمز