السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

مصادر: خميس يعيد النظر برسوم الترانزيت على المناطق الحرة

مصادر: خميس يعيد النظر برسوم الترانزيت على المناطق الحرة

شام تايمز

كشفت مصادر حكومية عن قيام “مجلس الوزراء” حالياً بدراسة وإعادة النظر في قرار رفع رسوم الترانزيت المفروضة على المناطق الحرة، إذ يتابعها رئيس الحكومة عماد خميس، “نظراً لنتائجها السلبية”.

شام تايمز

وأضافت المصادر لصحيفة “الوطن”، أن بوادر حلّ هذا الموضوع ستظهر خلال أيام، مؤكدة أن جميع الجهات المعنية تتعاون لإيجاد حل جذري، وخصوصاً “وزارة النقل”.

من جهته، قال رئيس اللجنة العليا للمستثمرين في المناطق الحرة فهد درويش لنفس الصحيفة إن قرار “وزارة النقل” برفع رسوم الترانزيت على المناطق الحرة أعاق عملية التصدير والإنتاج، وزاد أسعار المنتجات المحلية.

وأكد درويش أن النقل لم تدرس القرار وانعكاساته السلبية على الاستثمار في المناطق الحرة كما يجب، ولم يؤخذ رأي اتحاد غرف التجارة والصناعة ولا الجمارك، مبيناً أن الرسوم المرتفعة أدت إلى منع دخول الكثير من البضائع إلى المنطقة الحرة.

ورفعت “وزارة النقل” في أيلول 2018 مقدار رسوم الترانزيت، لتصبح 10% لشاحنات النقل السورية والعربية والأجنبية المحملة والفارغة عند عبور الأراضي السورية، مع الحفاظ على قيمة رسوم المنافذ البحرية عند 2%.

وتحسب رسوم الترانزيت الجديدة وفق المعادلة: وزن السيارة (القائم أو الفارغ) طن × المسافة المقطوعة (كم) × 10%= (….) دولار، في حين كانت سابقاً تضرب بـ2%.

وبلغت القيمة الإجمالية للرسوم الجمركية المفروضة على المبادلات التجارية في المناطق الحرة، التابعة لـ”المؤسسة العامة للمناطق الحرة”، حوالي 3.7 مليارات ليرة خلال النصف الأول من العام الجاري.

وبلغت الإيرادات الفعلية لمؤسسة المناطق الحرة نحو 2.6 مليار ليرة سورية خلال النصف الأول من 2019، مرتفعة 600 مليون ليرة عن الفترة المماثلة من 2018، وفقاً لكلام مدير المؤسسة إياد كوسا.

اقرأ ايضا: جمارك نصيب: معظم المهربات المضبوطة أغذية وأدوية مصدرها أردني

ويوجد 8 مناطق حرة في سورية، وتعد “المنطقة الحرة بدمشق” الأكثر نشاطاً استثمارياً، حيث شهدت انتقال مئات المنشآت إليها من المناطق الساخنة، وسجلت إيراداتها العام الماضي أكثر من نصف إيرادات مؤسسة المناطق الحرة.

شام تايمز
شام تايمز