الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

البحرية اللبنانية توقف لاجئين سوريين قبل وصولهم إلى أوروبا بحراً

البحرية اللبنانية توقف لاجئين سوريين قبل وصولهم إلى أوروبا بحراً

شام تايمز

أعلن الجيش اللبناني إيقاف عدد من اللاجئين السوريين، في أثناء محاولتهم السفر بحرًا بطريقة غير شرعية، من السواحل اللبنانية باتجاه أوروبا.

شام تايمز

وقال الجيش اللبناني عبر موقعه الرسمي، يوم الأربعاء 18 من أيلول، إن “دورية من قواته البحرية أوقفت مركبًا في أثناء محاولته مغادرة المياه الإقليمية اللبنانية بطريقة غير شرعية وعلى متنه 41 شخصًا”.

وأوضح بيان الجيش أن “بين الأشخاص الموقوفين 17 رجلًا و14 سيدة و10 أطفال، وهم من الجنسيتين السورية واللبنانية، وجرى إيقافهم على بعد 15 ميلًا بحريًا من الشاطئ الممتد بين أنفة والقلمون”.

وعقب ذلك، أُحيل اللاجئين الموقوفين من كلا الجنسيتين إلى القضاء المختص، بحسب تعبير البيان.

وكان الجيش اللبناني أحبط محاولة تهريب لاجئين سوريين في لبنان عبر البحر بطريقة “غير شرعية” في حزيران الماضي، حين أوقفت دورية من القوات البحرية اللبنانية قاربًا قبالة شواطئ القلمون وعلى متنه 10 لاجئين سوريين.

اقرا ايضا: الحريري يعلن تعليق العمل في تلفزيون “المستقبل” وتصفية حقوق العاملين فيه

وكان القارب يحاول تخطي المياه الإقليمية اللبنانية بعد انطلاقه من شاطئ بحنين إلى وجهة مجهولة.

وتزامنت تلك الحادثة مع قرار الحكومة اللبنانية بهدم الخيام الإسمنتية التي بناها اللاجئون السوريون في مخيمات عرسال، وصرح رئيس بلدية عرسال، لوكالة “الأناضول” في ذلك الوقت، بأن آلاف السوريين أصبحوا يبيتون في العراء بعد قرار السلطات اللبنانية هدم الهياكل الإسمنتية في مخيمات اللاجئين.

ويقع الراغبون في اللجوء إلى قبرص ضحية المهربين، الذي يوهمون السوريين بأن القارب سيوصلهم إلى جزيرة قبرص خلال ساعات، ومنها سينطلقون إلى اليونان ثم سيعاد توطينهم في إحدى الدول الأوروبية.

يذكر أن في لبنان نحو 976 ألف لاجئ سوري مسجل لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

وكالات

شام تايمز
شام تايمز