الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

مشاكل واجهت أجدادنا.. إليك أغربها

مشاكل واجهت أجدادنا.. إليك أغربها

شام تايمز

إذا كنت تعتقد أنك تواجه بعض الصعوبات في حياتك، فعليك أن تفكر مرة أخرى.

شام تايمز

قد تكون حياتك، المليئة بالأزمات والتعقيدات، جيدة جداً بالنسبة إلى الشعوب القديمة، ولا تقارن بالأمور الصعبة التي واجهوها.

تعرّف إلى أكثر المشكلات التي واجهها القدماء.

الفطريات طعام منتشر

كان لدى بعض الشعوب القديمة معرفة قليلة حول الأطعمة، وما هو الصحي الصالح للأكل. ففي “بيبلو” جنوب غرب الولايات المتحدة، حيث كان يستوطن السكان الأصليين الأميركيين، كان تناول الذرة مُحبباً للغاية، لأنها تعد مصدراً أساسياً للسعرات الحرارية.

وكان العديد من السكان يتناولون الذرة المصابة بالفطريات، اعتقاداً منهم أنهم بذلك يحصلون على مستويات عالية من البروتين. لكن في الحقيقة، كان سكان هذه المنطقة يعانون من سوء تغذية كبير.

ثقوب في جماجم الصينيين

عرفت الحضارة الصينية الكثير من الأمراض وأنواعٍ من العلاجات، حتى توصلوا إلى عمليات جراحية مثل “قطع القحف”. وهي عملية يتم فيها الوصول إلى منطقة في المخ، بعد إحداث ثقب في الجمجمة وإزالته.

وتم اكتشاف، في السنوات الماضية، عددٍ من الجماجم، تعود إلى الحضارة الصينية القديمة بها ثقوب، ما يؤكد انتشار تلك العمليات الصعبة، والتي كانت غالباً تسبب ألماً شديداً لصالحبها.

اقرأ أيضا: توقيف فتاة كانت تريد قتل 400 شخص.. “بمتعة ومرح”!

المرأة واجهت عنفاً كبيراً

وفقاً لدراسة أجريت على 378 جمجمةً اسكندنافية تعود إلى زمن بعيد (بين 3900 ق.م. إلى 1700 ق.م.)،
أو ما يُسمى بالعصر الحجري المتأخر.
اكتشف الباحثون أن ما يصل إلى واحد من كل ست سيدات من هذا العصر الحجري، تعرضن لعنفٍ شديد، واستدلوا على ذلك من آثار العنف التي ظهرت على جماجمهن.
أظهرت النتائج أن نحو 10% من الجماجم جاءت من السويد، و17% من الدانمارك. ويعتقد الباحثون أن الإصابات حصلت نتيجة الحروب المحلية أو النزاعات العائلية.

المصدر: روتانا

شام تايمز
شام تايمز