الخميس , أبريل 18 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

سورية ” تشبع” من رزقها..اكتفاء ذاتي من ستة محاصيل زراعية..

سورية ” تشبع” من رزقها..اكتفاء ذاتي من ستة محاصيل زراعية..

شام تايمز

كشفت بيانات إحصائية أعدتها وزارة الزراعة أن نسبة الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية الغذائية والمنتجات الحيوانية خلال العام الماضي حققت نسبة مرتفعة ووصلت في بعضها إلى 100% وتجاوزت في بعضها الأخر النسبة.
وتشير البيانات الإحصائية المذكورة إلى أن نسبة الاكتفاء من مادة البندورة وصلت إلى 100% كذلك الأمر بالنسبة لمواد البيض، الحليب الطازج، اللحوم الحمراء، الحمص. في حين كان نسبة الاكتفاء الذاتي من مادة البطاطا نحو 99.4% ومن لحوم الدجاج نحو 97%. أما مادة العدس فقد تجاوزت نسبة الاكتفاء الذاتي فيها نحو 123.2%.
وتظهر البيانات تراجع نسبة الاكتفاء الذاتي من محصول القمح في العام الماضي إلى نحو 47% وهو واقع بررته وزارة الزراعة بتراجع الإنتاج بسبب انحباس الأمطار في شهري نيسان وأيار من العام الماضي وكذلك انخفاض كمية القمح المسوق للمؤسسة العامة للحبوب، وهو ما دفع الحكومة إلى استيراد كمية عالية من القمح لتأمين الطلب المحلي لصناعة الخبر. أما هذا العام فإن الإنتاج المحلي من محصول القمح والكميات المسوق تؤكد ارتفاع نسبة الاكتفاء الذاتي بشكل كبير خاصة في ظل التوقعات بانخفاض واردات البلاد من المادة المذكورة مقارنة بالسنوات السابقة. والتقديرات تبين أن انخفاض واردات البلاد من القمح هذا العام سيوفر على الخزينة العامة أكثر من 200 مليون دولار.

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز